تعرفوا على اول امرأة محترفة في "منظمة التعاون الاسلامي"

مها عقيل

مها عقيل

مها عقيل مع وزير الخارجية

مها عقيل مع وزير الخارجية

مها عقيل مع وزير الخارجية الكويتي

مها عقيل مع وزير الخارجية الكويتي

مها عقيل في احدى المناسبات

مها عقيل في احدى المناسبات

مها عقيل اول امرأة محترفة في منظمة التعاون الاسلامي

مها عقيل اول امرأة محترفة في منظمة التعاون الاسلامي

حققت المرأة السعودية الكثير خلال فترة تعتبر وجيزة، و في كل المجالات التي خاضتها، مسجلة فيها الكثير من النجاحات التي شهد بها العالم اجمع، كل ذلك كان مدعوما بالعزيمة و الاصرار اللامحدودين و بتجاوز لكل المعوقات و العقبات في سبيل تحقيق الطموحات و الامال و الاهداف، فكان للكثيرات منهن في الحضور المحلي وقع القوة، و في الحضور العالمي وقع المفاجأة، و من هذه النماذج الاستثنائية المشرفة السيدة السعودية مها مصطفى محمد عقيل، اول امرأة تُعين في منظمة التعاون الاسلامي كموظف محترف (professional officer) .

مسيرة مها عقيل التعليمية


حصلت مها عقيل على بكالوريوس اعلام من جامعة فولرتن في كاليفورنيا، الولايات المتحدة الاميركية (1990)، و ماجستير ادارة اعمال تخصص تسويق من جامعة "لويولا ماريمونت" في كاليفورنيا (1993)، و ماجستير اعلام من جامعة كالغري في كندا (2003).

مسيرة مها عقيل المهنية 


تحتل عقيل منصب مديرة ادارة الاعلام في منظمة التعاون الاسلامي، و رئيسة تحرير مجلة "ذي جورنال" بالانجليزية و "مجلة المنظمة" بالعربية الصادرة عن المنظمة، و المستشارة الاعلامية للامين العام، و تعد اول امرأة تُعين في المنظمة كموظف محترف (professional officer)، و اول سعودية تدير تحرير مجلة تصدر في السعودية عام (2006).  

مسيرة مها عقيل الاعلامية


سبق عملها الاعلامي في المنظمة تاريخاً مشرفاً من العمل الاعلامي المتواصل المنوع، فقد عملت في جريدة "عرب نيوز" لمدة خمس سنوات كمحررة صحفية تكتب عن المواضيع الاجتماعية، و اشرفت على الصفحة الاقتصادية فيها، و عملت كذلك في معهد الادارة العامة بالرياض كمحاضرة، كما قدمت بحثا عن المرأة السعودية في الاعلام، وضعها و المعوقات التي تواجهها و القضايا التي تناقشها، و اصدرت كتابها الاول عام 2010 بعنوان "المرأة السعودية في الاعلام".

عملت عقيل اثناء دراستها في اميركا مسؤولة العلاقات العامة (فرع لوس انجلوس) لجمعية "دار الطفل" للايتام التي مقرها فلسطين، و معدة و مقدمة برامج في التلفزيون العربي الاميركي. 

و سجلت العديد من النشاطات المتميزة في مجال الكتابة الصحفية، فلقد نُشرت لها عدة مقالات بالانجليزية في صحف عالمية مثل "هفينغتون بوست" و "عرب نيوز" و "غولف نيوز" و "ديلي نيوز" و "ديلي ستار" و"ميد ايست بوست" و صحيفة "دون" الباكستانية و صحيفة "تودايز زمان" التركية ، و ترجمت مقالاتها للغات اخرى و نشرت في اندونيسيا و ماليزيا و فرنسا و المانيا و باكستان و غيرها، و نشرت لها مقالات بالعربية في جريدة الشرق الاوسط و صحف اخرى في مصر و لبنان و المغرب.

و اجريت معها لقاءات صحفية و تلفزيونية عالمية مثل "نيويورك تايمز" و "بي بي سي" و "العربية" و"الحرة" و "الان"، اضافة الى الصحف و القنوات التلفزيونية السعودية و العربية.

المشاركة في المنتديات و المؤتمرات


شاركت عقيل في منتديات ومؤتمرات محلية حول المرأة في الاعلام ودور الاعلام في التنمية، منها منتدى الاعلاميات الثاني في الرياض (2007)، دور الاعلام في التنمية الذي نظمه برنامج التنمية للامم المتحدة مكتب الرياض (2007)، والملتقى النسائي الثالث بالدمام (2011).

كما شاركت في منتديات دولية حول المرأة و التنمية و دور المرأة في حوار الحضارات، منها المؤتمر الثاني لمنظمة المرأة العربية في ابوظبي (2008)، و دور المرأة في حوار الحضارات الذي عقد في اذربيجان (2008)، و المرأة في الاسلام الذي عقد في ماليزيا (2009)، و المؤتمر العالمي للمرأة في فرنسا (2009)، و مؤتمر القيادات النسائية في دول الشرق الاوسط و شمال افريقيا و البحر المتوسط الذي عقد في المغرب (2010) و (2014)، و منتدى عن المرأة في الاعلام و الصورة النمطية في تركيا (2015).

يُذكربان مها عقيل هي عضوة في لجنة العلاقات الدولية في غرفة التجارة والصناعة بجدة، و عضوة في هيئة الصحفيين السعوديين، و هي عضوة في عدة جمعيات خيرية.