مدينة الفهد الطبية الاولى خليجيا، فبما تميزت؟

مدينة الملك فهد الطبية

مدينة الملك فهد الطبية

شعار مدينة الفهد الطبية

شعار مدينة الفهد الطبية

ومازالت الصروح الطبية في السعودية تحقق تقدما على المستوى العالمي والعربي في التميز الطبي، وفي مثال على ذلك حصلت مدينة الملك فهد الطبية على المركز الاول في مجال الامراض المعدية، في مؤتمر الخليج للاحياء الدقيقة الطبية والأمراض المعدية في مدينة دبي. نتيجة دراسة بحثية اعدتها بعنوان "نمط استخدام المضادات الحيوية والميكروبات المقاومة لها".

عن الدراسة:


قالت المديرة الطبية للمستشفى الرئيسي بمدينة الملك فهد الطبية، الدكتورة مشيرة عناني، إن الهدف من الدراسة قياس التفاوت في الوصفات الطبية للمضادات الحيوية، وايجاد الفرص لتطوير الجودة المساعدة في انشاء التدخلات الطبية لتعزيز الاستخدام الامثل لمضادات الميكروبات، وتقييم فاعلية هذا التدخل. 

تفاصيل الدراسة:


ذكرت العناني ان الدراسة اعتمدت على طريقة الاستبيان المقطعي بمعنى انه تم إجراء مسح ميداني على 46 جناحا و619 مريضا في مدينة الملك فهد الطبية، وكانت نسبة انتشار استخدام المضادات الحيوية بشكل عام 24.2%، مقارنة بالانتشار الإقليمي، ونسبته 42.9% في أجنحة الكبار.

نتيجة الدراسة:


اوضحت عناني ان الدراسة تقدم اداة موحدة لتقييم كمية ونوعية الوصفات الطبية للمضادات الحيوية في مدينة الملك فهد الطبية، بحيث يمكن لهذه البيانات ان تحدد اهدافا معينة لتحسين جودة وصف المضادات الحيوية، وتطوير برامج ترشيد الاستخدام الامثل لها في المستشفى.