السباحة و الفروسية في انشطة المدارس العام القادم

وزارة التعليم تسمح بتعليم السباحة في المدارس

وزارة التعليم تسمح بتعليم السباحة في المدارس

وزارة التعليم تسمح بالفروسية في المدارس

وزارة التعليم تسمح بالفروسية في المدارس

ضوابط وتعليمات الانشطة الطلابية

ضوابط وتعليمات الانشطة الطلابية

لم تعد العملية التربوية بمفهوم التربية و التعليم قاصرة على ما يحصل عليه الطالب داخل الصف الدراسي، بل تعدت ذلك الى مفهوم اوسع و اكبر من هذا المجال، نظرا لان الكثير من الاهداف التربوية و التعليمية يمكن ان يتم انجازها من خلال الانشطة المدرسية، حيث يعد النشاط المدرسى عنصر هام من عناصر العملية التربوية، و تاتي اهميته في انه يساعد على صقل شخصية الطالب و تفتيح مداركه و صيانة ذهنه و اعداده للعب دوره في الحياة العامة، بحيث تصبح شخصية متعاونة و ايجابية و يزيد من روح الانتماء لديه، كما ان له اهدافاً تربوية كبيرة تسهم في اكساب المتعلم العديد من المهارات و السلوكيات المرغوب ايصالها  للطالب.

وزارة التعليم السعودية و الانشطة الطلابية
اولت وزارة التعليم السعودية مؤخرا عناية خاصة و اهمية متنامية بالانشطة الطلابية، و في اطار ذلك انتهت الوزارة من اعداد ادلة جديدة خاصة بالانشطة الطلابية في المدارس، و من المقرر ان يبدأ العمل بهذه الانشطة من العام الدراسي المقبل. 

و اعادت الوزارة وفقا للادلة الجديدة الخاصة بالانشطة الطلابية، هيكلة الانشطة المقدمة للطلاب في المراحل الثلاث لتتناسب مع المرحلة العمرية، الى جانب اضافة مجموعة من البرامج الجديدة التي تنفذ في المدارس للمرة الاولى. 

السباحة و الفروسية
تضمنت الضوابط الجديدة من وزارة التعليم السماح للمدارس الحكومية بتنفيذ برامح " السباحة " و " الفروسية " بعد ان كانت غائبة عنها، و كانت مقتصرة على بعض المدارس الخاصة و العالمية، حيث اضافت الوزارة برنامجي تعليم " الفروسية " و " السباحة " كاحد الانشطة التي تقدم لطلاب مدارس التعليم العام لمراحله الثلاث، و وضعت هذين البرنامجين اختياريين للمدارس التي ترغب في تنفيذهما، وفقا للمعلومات التي اكدتها احدى الصحف المحلية.  

ضوابط بناء و تنفيذ الانشطة و الفعاليات في المدارس
وضعت الوزارة ستة ضوابط لبناء و تنفيذ الانشطة و الفعاليات في المدارس، حيث اكدت على اهمية مراعاة المبادئ الاسلامية و ترسيخ المواطنة، و ملاءمة خصائص النمو، و تبني المهارات وتعزيز الاتجاهات، اضافة الى ان تكون البرامج متنوعة و جاذبة و مبتكرة. 

و شملت الضوابط التي ستكون ملزمة التنفيذ في المدارس، ان تستقطب البرامج ذوي الفئات الخاصة، و ان تعزز مشاركة اولياء الامور و المجتمع المحلي.

و وضعت الوزارة وفق الادلة مسميات جديدة لبرامج النشاط الطلابي التي ستطبق في المدارس، حيث خصصت ستة برامج متنوعة، شملت الثقافة و الفنون، و العلوم و التقنية، و الرياضة و الصحة، اضافة الى التربية الكشفية، و الاسرة و المجتمع، و المهارات الحياتية.

علما بان الوزارة قد منحت قيادات المدارس صلاحية تنفيذ النشاط الطلابي في نطاق المدرسة خارج وقت الدوام المدرسي، بما لا يزيد على ثلاثة ايام، و ذلك وفق التعليمات و الضوابط، و امكانات المدرسة ومواردها المالية.