ابرز مراكز و برامج مؤسسة الاميرة العنود الخيرية

شعار مؤسسة العنود الخيرية

شعار مؤسسة العنود الخيرية

مركز العنود لتنمية ذوي الاعاقة

مركز العنود لتنمية ذوي الاعاقة

مركز العنود للحماية الاجتماعية

مركز العنود للحماية الاجتماعية

مركز العنود لتنمية الطفل

مركز العنود لتنمية الطفل

مركز العنود لتنمية الشباب

مركز العنود لتنمية الشباب

مركز العنود الدولي للتدريب

مركز العنود الدولي للتدريب

تعتبر مؤسسة الاميرة العنود بنت عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي ال سعود الخيرية، من ابرز المؤسسات الخيرية السعودية التي تسعى الى (التكامل) في العمل الخيري، وتؤمن بان " العطاء المسؤول " هو التجسيد الحقيقي للبذل و دعم المستحق، لذا عنيت المؤسسة باقامة العديد من المراكز والبرامج في المجالات الخيرية المتنوعة، التي تاتي وفقا للاهداف الاستراتيجية للمؤسسة، ومن ابرزها:

- مركز التدريب (مركز العنود الدولي للتدريب)
مركز تدريب خيري معتمد، يُعنى بالتدريب و التنمية الذاتية و المجتمعية، و تقوم المؤسسة من خلاله بتقديم برامج نوعية ذات مضامين تمكينية واحترافية، بالتعاون مع جهات ذات خبرات عالمية و وطنية. 

و يتم تنظيم البرامج وفق الاحتياجات التدريبية، ليستفيد منها المجتمع و المنظمات غير الربحية، و منسوبي المؤسسة، بالاستعانة بخبراء محترفين (مستشارين و مدربين و بيوت خبرة)، و ذلك عن طريق اقامة التحالفات مع جهات تدريبية محلية و دولية، بالاضافة الى اقامة الشراكات مع المؤسسات الخيرية الاخرى.

- مركز وارف (مركز العنود لتنمية الشباب) 
مركز متخصص يهتم بتاهيل و تنمية الشباب و تعزيز مشاركتهم في البرامج الخيرية و التطوعية و تبني و احتضان مبادرات و مشاريع شبابية نوعية ليكون ساحة تتلاقى فيها القيادات الشابة بمراكز النفوذ و التاثير.

وجاء تاسيس وارف ادراكاً من المؤسسة بالتزامها بحاجات المجتمع السعودي، و محاكاة التطور و الحراك الثقافي بالمملكة العربية السعودية، و من ذلك اهمية فئة الشباب و دورهم في المجتمع. 

- مركز شدن (مركز العنود لتنمية الطفل) 
مركز يعنى بتمكين و تنمية الطفل بتقديمه لعدد من البرامج و الخدمات للاطفال و من يرعاهم بالاستعانة بخبراء و متخصصين في نمذجتها و اختبارها باكثر الطرق كفاءة و فاعلية.

 و يهدف المركز الى تعزيز قدرات الطفل و ازالة ما يعيقها بتنمية الجوانب الثقافية و الترفيهية و الفكرية و الاجتماعية، و تعزيز المشاركة الاجتماعية للطفل للشعور بدوره و مسؤوليته، وكذلك اعداد و اصدار منتجات و ادلة نوعية تعنى بالطفل و تمكينه و تعميم الاستفادة منها، كما يعني المركز بتقديم تدريب و استشارات تعليمية و تربوية متخصصة في مجال الطفولة و تاهيل المختصين.

-  مركز حماية (مركز العنود للحماية الاجتماعية ) 
مركز متميز ومتخصص في تعزيز عوامل الحماية، و تقليل عوامل الخطورة في الاسرة و المجتمع في المملكة العربية السعودية، بالشراكة مع القطاعات الحكومية و الاهلية.

 ويهدف الى المساهمة في حماية الاسرة و المجتمع، و بناء التماسك الاسري، و تعليم المهارات الاجتماعية، و المهارات الحياتية، بالاضافة الى تاهيل و تدريب كوادر متخصصة في مجال الحماية الاجتماعية، و اقامة البرامج و الحملات التوعوية للاسرة والمجتمع (التوعية الوقائية).

- مركز قادر (مركز العنود لتنمية ذوي الاعاقة) 
يعني هذا المركز باحداث تغيير ايجابي في حياة الافراد ذوي الاعاقة والخدمات المقدمة في المملكة، و تمكين الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع السعودي من خلال برامج ومشاريع مركز "قادر"، ومن ابرزها:

1- برنامج الاميرة العنود للتاهيل العلمي : 
ياتي هذا البرنامج انطلاقاً من حرص المؤسسة على تحسين حياة الافراد ذوي الاعاقة و دعم اسرهم و لاهمية التعليم في تطوير حياة الفرد، ولقد قدمت المؤسسة منح تعليمية للبالغين و للاطفال من ذوي الاعاقة و ذلك لتعزيز ثقة البالغين بانفسهم و ذلك باكمال تعليمهم الجامعي و العالي و المساهمة برفع المستوى الاكاديمي و الثقافي و تامين حياة كريمة لهم بالحصول على افضل الفرص الوظيفية بعد التخرج من خلال التحاقهم باحدى الجامعات العريقة التي تتميز بمستوى اكاديمي رفيع في المملكة.

كما يقوم البرنامج بدعم الاسر و مساندتهم من خلال كفالة اطفال الاسر المستحقة من ذوي الاعاقة نظراً للمتطلبات التعليمية و الصحية و المعيشية المكلفة للاطفال ذوي الاعاقات (التوحد، تعدد العوق، التاخر العقلي، متلازمة داون) و كذلك الاطفال فوق سن 12 سنة الذين لا يوجد لهم مراكز حكومية متخصصة لاستقبالهم.

2- برنامج الاميرة العنود للمساندة الاجتماعية: 
يتمثل البرنامج في برامج و انشطة عديدة موجهة لاسر ذوي الاعاقة و خصوصاً حديثي الاعاقة، و يعمل على مساعدتهم من الناحية النفسية في التعامل مع الاعاقة وتوجيه و ارشاد الاسر في كيفية الحصول على الاعانات و الخدمات المقدمة لهم من قبل الدولة و كذلك توفير الاستشارات الطبية و الفنية و التربوية و التي تمكن الأسرة من تيسير المعيشة و ملائمة الواقع له.

3- برنامج الأميرة العنود "موهبة":
يتمثل البرنامج في نشاطات تبدا بمسح الاشخاص ذوي الاعاقة والعمل على انشاء قاعدة بيانات لمن هم بحاجة لدعم و تنمية موهبتهم بتوفير الاستشارة من قبل مختصين و التنسيق بين الموهوب و الجهة التي تعنى برعايته و تفعيل قدراته.