السماح للنساء السعوديات بمزاولة التقييم العقاري

السماح للنساء السعوديات بمزاولة التقييم العقاري

السماح للنساء السعوديات بمزاولة التقييم العقاري

هيئة المقيمين العقاريين

هيئة المقيمين العقاريين

اوضحت هيئة المقيمين العقاريين انها بصدد تخصيص دورتين للنساء فقط لمنهج «101» الخاص بـ «معايير التقييم الدولية وآداب وسلوك وممارسات مهنة التقييم العقاري” في العاصمة الرياض و مدينة جدة ابتداء من هذا الشهر، للمرة الأولى، ما يجعل المرأة قادرة على مزاولة التقييم العقاري. واكدت الهيئة ان النظام لا يمنع النساء من الحصول على عضوية الهيئة اذا ما توفرت في المتقدمة شروط الحصول عليها.

و في حال اجتياز المقيمات والمقيمين لاختبار الهيئة يمكنهم ممارسة اعمال التقييم عند إنفاذ النظام بتاريخ 17 محرم لعام 1434، و مع اجتيازهم للمقابلة الشخصية فبامكانهم الحصول على صفة عضو اساسي موقت، يسمح لهم بالتوقيع على تقارير التقييم.

الدورة وعدد المشاركين
تقيم الهيئه اختبارا شهريا تسهيلا لراغبي الحصول على العضوية لمن لم تسعفهم ظروفهم من التسجيل في الدورات السابقة ، واجرت الهيئة 170 مقابلة عبر برنامج الـ «سكايب» للمتقدمين طالبي العضوية، إضافة لمقابلات شخصية لـ 510 متقدمين في تسع مدن مختلفة في السعودية.

طريقة الحصول على الرخصة
من الممكن للفرد الذي حصل على عضوية الهيئة الموقتة الخاصة بترخيص مزاولة المهنة إذا كان صاحب منشأة، ان يرسل بريدا الكترونيا للهيئة يذكر فيه اسمه ورقم عضويته، يتم بعدها دراسة طلبه عند لجنة القيد في السجل الموقت لدى وزارة التجارة والصناعة. وفي حال الموافقة يخطر المتقدم بدفع الرسوم ويتم تسجيل المنشأة في إدارة المهن الاستشارية بالوزارة.

عدد التراخيص الممنوحة لمزاولة مهنة التقييم العقاري
بلغت 110 من المنشآت التي حصلت على ترخيص مزاولة موقت لمهنة التقييم العقاري، إضافة إلى عدد من المنشآت التي تستكمل المتطلبات الأخيرة اللازمة للحصول على الترخيص.