قوانين جديدة تحكم التصوير بالجوال في المملكة

قوانين التصوير في السعودية

قوانين التصوير في السعودية

بناء على عدة قضايا سجلت تفاصيلها من قبل اشخاص ومرضى في المستشفيات عبر الجوال من داخل العيادات والمنشآت الطبية بغرض التشويه والحاق الضرر، لجأ بعض المستشفيات الحكومية في السعودية إلى إصدار عقوبات جديدة ضد كل من يضبط وهو يصور داخل اروقتها، وذلك بمصادرة الجهاز الذي تم التصوير به. وتم تركيب عدد من اللافتات في بعض المستشفيات.

قوانين جديدة
اولى المستشفيات التي منعت التصوير داخل منشآتها في السعودية هي  مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون في الرياض، والذي حذر بصورة قطعية المرضى والمراجعين من التقاط الصور والفيديوهات لمرافق المستشفى أو العاملين فيه، والتي ذكر فيها أن أي شخص يضبط وهو يمارس ذلك داخل أروقة المستشفى، فإن على الإدارة أن تصادر الجهاز الذي استخدمه في التصوير، فيما أكدت مصادر أن الجهات الأمنية في المستشفى ستتدخل لمصادرة الجهاز في حال رفض أي شخص تسليمه. ومن المرتقب أن تطبق باقي المستشفيات تلك القوانين التي تضبط عملية التصوير العشوائية.

قوانين تحكم التصوير
كانت بعض الجهات الحكومية، ومنها وزارة التعليم، قد أصدرت قرارات تشبه القرار الصحي في المستشفيات، وذلك بمنع التصوير داخل المنشآت التابعة لهذه الجهات إلا بعد الحصول على الموافقة والاذونات من الجهة الرسمية. كما يوجد قانون يمنع الناس من تصوير انفسهم في السنا بشات اثناء قيادة السيارة وان ذلك يعرضهم للعقوبات الكبيرة.