ما علاقة الملل بتناول طعام غير صحي وزيادة الوزن؟

الملل وتناول الطعام

الملل وتناول الطعام

دراسة علمية حديثة تثبت ان الملل قد يكون سببا رئيسيا في زيادة الوزن فهو يدفع الاشخاص لتناول طعام غير صحي بالرغم من عدم الاحساس بالجوع مثل رقائق البطاطس وغيرها وبالتالي المزيد من السعرات الحرارية.

تفاصيل الدراسة:
جاءت هذه النتيجة من بعد أن أجرى الباحثون تجربتين لمعرفة كيف يؤثِّر الملل في خيارات الطعام عند الانسان. وفي واحدة من هاتين التجربتين، طلب الباحثون من 52 مشاركا كتابةَ معلومات حول انواع الطعام التي يفضلونها قبل وبعد نسخ نفس المجموعة من الرسائل، وبشكل متكرر. وبعد الانتهاء من هذه المهمة المملة، كان المشاركون اكثر ميلا للقول انهم فضلوا الطعام غير الصحي، مثل رقائق البطاطا والحلويات والوجبات السريعة.

اشتملت التجربةُ الثانية على 45 مشاركا، قدم لهم الباحثون عددا من الوجبات الخفيفة الصحية وغير الصحية في أثناء مشاهدتهم لفيديو ممل أو فيديو فكاهي؛ ووجدوا ان الذين شاهدوا الفيديو الممل تناولوا الكثير من الوجبات الخفيفة غير الصحية.

نتيجة الدراسة:
قالت المشرِفةُ على فريق الباحثين ساندي مان، استاذة علم النفس لدى جامعة سنترال لانكاشير في بريطانيا: "تدعم نتائج هذه الدراسة ما توصلت إليه ابحاثٌ سابقة حول التوق الشديد لتناول الطعام الدهني والسكري عند الشعور بالملل وبمعنى اخر، تدعم النتائج النظريةَ القائلة بأن الملل يتعلق بانخفاض مستويات مادة كيميائية محرضة في الدماغ تسمى دوبامين وأن الناس يحاولون تعزيز هذا من خلال تناول الدهون والسكر عندما لا يستطيعون التخفيف من شعورهم بالملل بطرق أخرى".