رؤية السعودية عام 2030 في سطور

رؤية السعودية

رؤية السعودية

في لقاء تلفزيوني بات حديث العالم  لولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تحدث به عن مرحلة ما بعد النفط وكيف ستستعد المملكة العربية السعودية لتلك المرحلة، وتحقيق رؤية السعودية لعام 2030م، وعن النقاط الأساسية التي تحدد تلك الرؤية هي:

إنشاء أضخم صندوق استثمارات بالعالم
كشفت الرياض عن خطتها الطموحة لإنشاء صندوق الثروة السيادية، سيستثمر في الدولة وبالخارج لتنويع مجالات الاقتصاد وخلق مصادر دخل جديدة للحكومة.

الخصخصة
ستحوّل السعودية شركتها العملاقة للنفط، أرامكو السعودية، فضلا عن غيرها من الشركات المملوكة للدولة إلى الصندوق، وتخطط لتحويل الشركة إلى "تكتلات صناعية عالمية."

الصناعات الجديدة
قالت الحكومة السعودية إن الصندوق الجديد سيساعد في تطوير الصناعات والتكنولوجيا والسياحة والتعدين المحلي، وتأمل في رفع الإيرادات التي تحصل عليها من الأنشطة غير.

توفير المزيد من الوظائف
تهدف الخطة الاقتصادية لخفض البطالة إلى 7 في المائة من 11.6 في المائة، وتقول الحكومة إنها تريد أيضا رفع عدد النساء المشاركات في القوى العاملة إلى 30 في المائة من 22 في المائة بالوقت الحاضر، لكنها لم تذكر تفاصيل حول كيفية تحقيق ذلك.

السياحة
السياحة الدينية هي مصدر متزايد الأهمية للدخل في المملكة، وتهدف الخطة الجديدة إلى زيادة عدد الحجاج إلى 30 مليون سنويا بحلول عام 2030، ارتفاعا من ثمانية ملايين حاج.