الدول العربية تنتظر حدثا فلكيا نادرا في 9 مايو المقبل

كوكب عطارد سيمر امام الشمس الشهر المقبل

كوكب عطارد سيمر امام الشمس الشهر المقبل

الكواكب

الكواكب

Telescope

Telescope

لعلم الفلك والاحداث الطبيعية عشاق يبحثون عن الغريب لرصده ومعرفته ، وللتصوير عشاقه كذلك... وهؤلاء معا يترقبون حدثا فلكيا نادرا الشهر المقبل ليعلن مدير مركز الفلك الدولي محمد شوكت أن الوطن العربي سيشهد حدثا فلكيا نادرا، الإثنين (9 مايو 2016)، وذلك بعبور كوكب عطارد أمام قرص الشمس.

تفاصيل الحدث الفلكي


لا يمكن رؤية كوكب عطارد بالعين المجردة، وإنما يمكن مشاهدته بالتلسكوبات الصغيرة، فهذا الحدث سيتطلب من الجميع الحذر والحرص على استخدام مرشح شمسي خاص، "لأن النظر مباشرة نحو الشمس قد يؤدى لفقدان النظر الدائم".

وقت الحدث الفلكي 


سيبدأ عند الساعة 11:12 صباحا بتوقيت جرينتش، ويصل إلى الذروة الساعة 02:58 عصرا، وسينتهي الساعة 06:42 مساء، لتكون مدة العبور سبع ساعات ونصف ، وذلك لأن كوكب عطارد عبارة عن قرص وليس نقطة، لذا فإن قرص كوكب عطارد يحتاج إلى 11 ثانية ليدخل أو يخرج من الشمس كاملا".

تفاصيل أكثر 


ظاهرة العبور هذه لا تحدث إلا لكوكبي الزهرة وعطارد فقط، وذلك عندما يمر الكوكب بين الأرض والشمس ويكون على نفس مستوى دوران الأرض حول نفسها، وعندها يبدو الكوكب كقرص أسود صغير أمام الشمس، وفي حين أنه يمكن رؤية عبور كوكب الزهرة بالعين المجردة، فإن عبور كوكب عطارد لا يمكن رؤيته إلا باستخدام الأجهزة الفلكية ، وبشكل تقريبي يبدأ العبور وينتهي في نفس الوقت، ففروق التوقيت في هذا الحدث بين الدول العربية لا تتجاوز الدقيقتين.