لغة "بلس" للتعامل مع الاطفال المشلولين دماغيا في الرياض

الاطفال المشلولين دماغيا

الاطفال المشلولين دماغيا

شعار جمعية الاطفال المعوقين

شعار جمعية الاطفال المعوقين

شعار الادارة العامة للتربية الخاصة

شعار الادارة العامة للتربية الخاصة

احدث الطرق التعليمية ومنها لغة بلس

احدث الطرق التعليمية ومنها لغة بلس

تعني الادارة العامة للتربية الخاصة بوزارة التعليم السعودية بتقديم الخدمات التربوية والتعليمية لذوي الاحتياجات التربوية الخاصة، وفق منظومة التعليم العام او ضمن البرامج الخاصة، وتحرص على وضع الاسس الخاصة بتعليم ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة من خلال الخبرات الحديثة والامكانات التطويرية وبما يتلائم مع نظرة وزارة التعليم المستقبلية.

وفي اطار ذلك التطوير تم تزويد معلمات جمعية الاطفال المعاقين بالرياض بتعلم "لغة بلس" للتعامل مع الاطفال المشلولين دماغيا.

دورة تعليم لغة بلس


 قدمت ادارة التربية الخاصة بتعليم الرياض بالتعاون مع جمعية الاطفال المعاقين على مدى خمسة ايام هذه الدورة التعليمية، والتي تعد من احدث الاساليب العلمية والعالمية للتعامل مع الاطفال المشلولين دماغيا.

واكدت مديرة التربية الخاصة الأستاذة ابتسام الأحمد، ان هذه الدورة قد جاءت من أجل تزويد العاملات بكل الطرق والمعارف الجديدة في مجال التربية الخاصة،  وان الورشة التابعة لها استهدفت تدريب معلمات التربية الخاصة على طرق التواصل بلغة بلس مع ذوي الإعاقة من فئة الشلل الدماغي غير الناطقين في برامج دمج التربية الخاصة بالمنطقة للمراحل الدراسية (الابتدائي والمتوسط والثانوي).

ولقد تم ذلك من خلال التعريف بلغة بلس، تاريخها، أقسامها، وكذلك التعريف بفئة الأطفال المستهدفين لأخذ لغة بلس والمواهب الشخصية والأدائية لمعلمة بلس وطرق حل المشاكل والصعوبات التي قد تواجه المعلمة في طرق تقييم أطفال بلس، ورموز لغة بلس وطرق رسمها والرموز الأساسية والرموز المركبة وكيفية اشتقاقها والتدرج في إعطائها والتدريب العملي على إعداد الألبوم والبورد الخاص بأطفال بلس.