تفاديا لشائعات تعليق الدراسة وقت المطر.. آلية جديدة في السعودية

الامن والسلامه

الامن والسلامه

اعلنت الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية عن دليل يتضمن آلية لتعليق الدراسة في المدارس الحكومية والأهلية والجامعات، مؤكدة أن هذه الآلية ستوقف سيل التكهنات والشائعات التي تصاحب الحالات الطارئة، والخاصة بتعليق الدراسة فيها من عدمه.

عن الدليل


قالت الإدارة أن الهدف من وراء إصدار هذا الدليل، هو الحد من الشائعات التي تنتشر قبيل تقلُّب الأحوال الجوية، وتتسرب إلى وسائل الإعلام غير الرسمية من مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات، وتشير إلى تعليق الدراسة، وتحديد حالات يقتصر أثرها على المدرسة الواحدة، وقد يلحق الضرر بحياة الطلاب أو الطالبات في حالة عدم اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، إلى جانب رسم مسار للبلاغات التي لا يستوجب معها تعليق الدراسة، ولكنها قد تستدعي إخلاء المدرسة، أو تتطلب تدخلاً سريعاً من الجهات المختصة، مثل الصيانة.

عمل الآلية


أضافت الإدارة أن الآلية تسعى إلى توحيد الإجراءات، والحد من الازدواجية في اتخاذ قرار تعليق الدراسة، وتحديد المسؤولية في اتخاذ القرار النهائي، بمشاركة الجهات المختصة، مثل "الدفاع المدني وهيئة الأرصاد وحماية البيئة". ورأت الإدارة أن ما تضمنه الدليل من شروط ومعايير يخفف الضغط على مديري ومديرات المدارس فيما يخص اتخاذ قرار تعليق الدراسة؛ لتتولى الجهات ذات العلاقة مسؤوليتها في متابعة البلاغات وإصدار القرار.