منتجات الاجبان في السعودية لا تحتوي على "جبن"!

الجبن المطبوخ

الجبن المطبوخ

بروشور مستحضرات الجبن الذي نشرته الهيئة

بروشور مستحضرات الجبن الذي نشرته الهيئة

انواع الجبن المختلفة

انواع الجبن المختلفة

الاجبان هي احد المنتجات اللبنية التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية كونها غنية بالدهون والبروتينات، وهي غنية بالفيتامينات وخاصة فيتامين A-B2-B6-B12-D-E-H-  ، وأيضاً تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية وخاصة الكالسيوم، الفسفور، الكبريت، الحديد والزنك، كما تتميز هذه المنتجات بسهولة هضمها وطعمها المستساغ وتنوع أصنافها.

ولكن ما لا يعرفه الكثيرون أن معظم منتجات الجبن الموجودة في الأسواق، هي من مستحضرات الجبن، أي أنها لا تحتوي على جبن طبيعي.

الهيئة العامة للغذاء والدواء
أكدت ذلك الهيئة العامة للغذاء والدواء، مشيرة إلى أن بعض منتجات الجبن السائل أو الجبن القابل للدهن الموجودة في الأسواق المحلية هي من مستحضرات الجبن، التي تصنع بالزيوت النباتية لأنها أقل تكلفة، موضحة أن المقصود بمستحضرات الجبن هي التي لا تحتوي على جبن طبيعي.

وبينت الهيئة إلى أن منتجات الجبن القابل للدهن المصنعة من جبن القشدة المطبوخ والمنتجات المصنعة من الأجبان الأخرى قليلة في السوق المحلي، وبإمكان المستهلك معرفة نوع الجبن ومكوناته بقراءة ما هو مكتوب على العبوة، خصوصاً قائمة المكونات.

وأوضحت الهيئة أن هذه المنتجات بشكل عام لا تحتوي على مواد ضارة، والمواد المضافة فيها من المواد المسموح بها في الأغذية وبكميات محددة، وتعتبر هذه المنتجات من الأغذية العالية في محتواها من السعرات الحرارية.

الجبن المطبوخ
إن الجبن القابل للدهن هو نوع أو شكل من أشكال الجبن المطبوخ، والجبن المطبوخ مصنع من نوع واحد أو خليط من أنواع عدة من الجبن، ويمكن أن يضاف له منتجات أخرى من منتجات الحليب مثل الزبدة أو السمن أو الحليب المجفف وغيرها، وكذلك مواد مضافة أخرى مسموح بها مثل الأملاح والمواد الحافظة والأحماض، وتقسم الأجبان المطبوخة حسب المواد المضافة لها عند التصنيع، وهناك مواصفة سعودية تحدد مكونات كل نوع.

ومن أبرز أنواع الأجبان المطبوخة جبن المثلثات والمربعات والشرائح والجبن في علب الصفيح أو الذي يباع على شكل قوالب كبيرة وصغيرة مغلفة بالألومنيوم والكرتون.

وأشارت الهيئة أن من الأنواع الموجودة في السوق نوع يسمى كما في المواصفة السعودية، مستحضر الجبن المطبوخ، وهذا النوع يصنع من خليط من منتجات ومكونات الحليب ولا يدخل من ضمنها الجبن، كما أن هناك أنواع من الجبن القابل للدهن يستعاض فيها عن دهن الحليب (الزبدة) بالزيوت النباتية، ويجب أن يوضح عليها ذلك.