ابوظبي تطفئ انوار جسر الشيخ زايد تقديرا للراحلة زها حديد

اطفاء انوار جسر الشيخ زايد تقديرا لنجمة الهندسة المعمارية العالمية الراحلة زها حديد

اطفاء انوار جسر الشيخ زايد تقديرا لنجمة الهندسة المعمارية العالمية الراحلة زها حديد

نجمة الهنسة المعمارية العالمية الراحلة زها حديد

نجمة الهنسة المعمارية العالمية الراحلة زها حديد


تكريماً، وتقدريراً لنجمة الهندسة المعمارية العالمية العراقية الاصل والبريطانية الجنسية الراحلة زها حديد، أطفأت أبوظبي انوار جسر الشيخ زايد ،ليعم الظلام عليه تاكيدا على الخسارة الكبيرة التي لحقت بالعالم اجمع.


لحظة الرحيل
توفيت أول من أمس الخميس المهندسة المعمارية زها حديد المرأة التي ابهرت العالم اجمع عن 65 عاما إثر نوبة قلبية، في مستشفى بمدينة ميامي الأميركية حيث كانت تعالج من التهاب رئوي، لتودع العالم، وترحل عنه في صورة مشرفة، تاركة ثروة عظيمة من الاعمال الهندسية التي ابدعت فيها، واثبتت ان ليس هناك امرا صعبا على المراة ابدا، حيث تفوقت على نفسها في هذا التخصص الذي جعلها محط اعجاب وتقدير الآخرين. 


تفوق وابداع
كانت زها حديد أول امرأة تتلقى جائزة "Pritzker" للهندسة والتي تعد بمثابة جائزة "نوبل" بالنسبة للمصميين المعماريين، في عام 2014.


كما تلقت العديد من الميداليات والألقاب الشرفية، من بينها ميدالية "Commandeur de l’ordre des  Arts et des Lettres" من فرنسا، والوسام الإمبراطوري الياباني عام 2012.


وقد حصلت على لقب قائدة من طبقة الامبراطورية البريطانية، وعضواً شرفياً في الأكاديمية الأميركية للفنون وزميلة في مركز الهندسة الأميركي.