محمية سعودية تفوز بجائزة خليجية... ما هي؟

نعام في محمية محازة الصيد

نعام في محمية محازة الصيد

تزخر المملكة العربية السعودية بالكثير من المحميات الطبيعية وهي عبارة عن منطقة جغرافية محددة المساحة والتي تقع تحت أشراف الهيئة السعودية للحياة الفطرية. وتتميز هذه المناطق بإحتوائها علي نباتات و حيوانات مهددة بالانقراض ما يستلزم حمايتها من التعديات الإنسانية والتلوث بشتى الطرق.

ومن هذه المحميات الطبيعية: محمية حرة الحرة، محمية الخنفة، محمية الوعول، محمية محازة الصيد،  محمية جزر أم القماري، محمية الطبيق، محمية جزر فرسان، محمية ريدة، محمية مجامع الهضب، محمية عروق بني معارض، محمية نفوذ العريق، محمية التيسية، محمية الجندلية، محمية سجا وأم الرمث، محمية جبل شدا الأعلى،  محمية الجبيل للأحياء الفطرية.

وقد فازت محمية "محازة الصيد" بجائزة مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن أفضل محمية برية في مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعامي ( 2013 - 2014م )، وذلك في إطار إعلانها عن جوائز المجلس للبيئة والحياة الفطرية للعام 2015م ، وقد تم إنشاء محمية محازة الصيد في عام 1408هـ في المنطقة الغربية على بعد حوالي 180 كيلومتر شمال شرق مدينة الطائف، و تتكون من غطاء نباتي من الحشائش القصيرة ومجموعات متفرقة من أشجار السمر والسرح والمرو كما يوجد بعض النباتات الصحراوية الأخرى مثل الرمث والعوسج والثمام، كما توجد أنواع مخلفة من الحيوانات والزواحف والطيور. ومن أهم حيوانات محمية محازة الصيد الذئب العربي والثعلب الرملي والقط الرملي، وعدة أنواع من القوارض و بعض الطيور أهمها النسر الأصلع والنسر أسمر والرخمة المصرية وكذلك عدة أنواع من الزواحف.