90% من أطفال المملكة مصابون بتسوس الاسنان

عودي طفلك على تفريش اسنانه لتصبح عادة صحية

عودي طفلك على تفريش اسنانه لتصبح عادة صحية

90% من أطفال المملكة مصابون بالتسوس

90% من أطفال المملكة مصابون بالتسوس

يعد تسوس الاسنان مرضا خطيرا يؤثر على الأسنان كونه يؤدي بها الى تأكل السن بفعل بعض الجراثيم التي توجد بشكل طبيعي في فم الطفل وللتسوس.

وأسباب التسوس مختلفة منها:
- الاكثار من تناول الأطفال للحلويات المختلفة من البسكويت والشوكلاتة هذا عدا وجبات الطعام التي يتناول بها الطفل الكثير من المواد النشوية كالرز والخبز والبطاطا.

ـ ضعف الجسم العام للطفل الذي يتأثر سريعا بالجراثيم التي يحتويها بجسمه.

ـ والأم بالطبع هي المسؤول الأول والخير عن تسوس طفلها فالتغذية غير المتوازنة هي السبب الرئيسي لتسوسها خاصة حينما تنقص نسبة الحديد والكالسيوم والفسفور في غذاء الطفل.

ـ عدم اعتناء الام بنظافة اسنان طفلها في السنوات الأولى وترك فتات الاطعمة بينها لاعتقادها الخاطئ أنها ستسقط فيما بعد ان كانت الاسنان لبنية، وهي بالتالي لا تعود طفلها على الاعتناء بنظافة اسنانه ليتقنها مستقبلا في سنوات عمره.

هذا وكشف مشرف البرامج الوقائية بطب الأسنان بوزارة الصحة الدكتور عادل الرصيص بأن نسبة التسوس لدى شريحة الأطفال تصل إلى أكثر من 90% في المملكة. وبين الرصيص بأن دور الأطباء يكمن في عملية التوعية الصحية  في عملية الكشف المبكر على أسنان الطلاب من خلال تطبيق الحشوات الوقائية على طلاب الصف الأول والثاني وأيضا تطبيق مادة الفلورايد الموضعي للوقاية من التسوس.