السعوديون ثاني اسعد الشعوب عربيا

تقرير السعاده العالمي

تقرير السعاده العالمي

تقرير السعادة العالمي

تقرير السعادة العالمي

السعودية الثانية عربيا في تقرير السعادة العالمية

السعودية الثانية عربيا في تقرير السعادة العالمية

الدول العربية في ترتيب السعادة العالمية

الدول العربية في ترتيب السعادة العالمية

على الرغم من أن مفهوم السعادة نسبي، إلا أن العديد من الجهات المعنية بالدراسات والتقارير العربية والعالمية، تعني باصدار قوائم مختصة بتحديد الشعوب الأكثر سعادة، والتي تعتمد على قياس مجموعة من المؤشرات لتحديد مدى سعادة الشعوب.

الشعوب الأكثر سعادة 
أظهر تقرير حديث أعدته شبكة حلول التنمية المستدامة ومعهد الأرض في جامعة كولومبيا الأمريكية، عن الشعوب الأكثر سعادة حيث جاءت الإمارات والسعودية وقطر، في المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب عربيًا، بينما احتلت الدنمرك وسويسرا وأيسلندا المراكز الثلاثة الأولى عالميًا.

عناصر التصنيف
اعتمد التقرير على عدد من العناصر لتصنيف مستويات السعادة في 157 دولة، وهي:

إجمالي الناتج المحلي للفرد، الدعم والرعاية الاجتماعية، السخاء والثقة، والحرية في أخذ القرارات، وعدد السنوات التي يعيشها الإنسان بصحة جيدة، وباقي العناصر المرتبطة بذلك.

ترتيب الشعوب 
جاءت شعوب النرويج وفنلندا وكندا وهولندا ونيوزيلندا ‏وأستراليا والسويد على التوالي في المراتب من 4 إلى 10، على المستوى العالمي، ‏للشعوب الأكثر سعادة، وفقًا لرويترز.

أما على المستوى العربي فجاءت شعوب الجزائر، الكويت، البحرين، ليبيا، الصومال، الأردن، ‏المغرب، لبنان على نفس الترتيب ‏للشعوب الأكثر سعادة.‏

وكان من اللافت احتلال الولايات المتحدة المرتبة 13 عالميًا، والمملكة المتحدة المرتبة 23، وفرنسا المرتبة 32، وإيطاليا المرتبة 50، بينما احتلت المراكز الأخيرة عالميًا باعتبارها الدول الأكثر تعاسة كل من مدغشقر وتنزانيا وليبيريا وغينيا ورواندا.

شبكة حلول التنمية المستدامة
يُذكر بأن موقع الشبكة العربية للتنمية المستدامة يعتبر أول موقع إلكتروني يتحدث بصورة مباشرة عن التنمية المستدامة، والتي تعني في أبسط معانيها تلك التنمية التي تحقق حاجة الأجيال الحاضرة دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تحقيق حاجاتها، فهو يهتم بقضايا البيئة والتنمية المستدامة بأسلوب موضوعي وفعال، والتي تجمع بين التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي والثقافي مع المحافظة على البيئة في نفس الوقت.