ما هو برنامج "التوطين الموجه" الذي يرتبط مباشرة بوزير العمل السعودي؟ 

وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني

وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني

شعار وزارة العمل

شعار وزارة العمل

تكثف وزارة العمل السعودية جهودها للنهوض بعمليات التوطين، وجعل الاستثمار في القوى العاملة الوطنية خياراً استراتيجياً لكافة المنشآت والقطاعات، إضافة لمعالجة ثغرات ومعوقات سوق العمل، بالعديد من القرارات والتشريعات والبرامج التي تدفع إيجاباً في سلة الاقتصاد الوطني استثمارات بشرية ومادية، لاستراتيجية التوظيف السعودية والارتقاء بمنظومة العمل.

وفي اطار الجهود المتميزة والمستمرة للنهوض بعمليات التوطين، تم اطلاق برنامج "التوطين الموجه"، الذي يرتبط مباشرة بوزير العمل السعودي.

برنامج "التوطين الموجه"
وجه وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، بإنشاء برنامج "التوطين الموجه" الذي يرتبط به مباشرة، والذي يستهدف تحديد مسارات التوظيف المستقبلية، بتوجيه من الوزير للفريق الفني بتقديم كافة انواع الدعم التحليلي لهذا البرنامج لتكون التدخلات علمية وواضحة لشركاء الوزارة في القطاعين العام والخاص.

المحاور الرئيسية في البرنامج
يستهدف البرنامج تحديد مسارات التوظيف المستقبلية عبر اربعة محاور رئيسية هي:

المحور الأول: يختص بالتخطيط القطاعي، ويعمل على التنسيق مع القطاعات المستهدفة لوضع خطة توطين وتدريب متفق عليها تستهدف الإحلال التدريجي للمهن ذات المهارات العالية والمتوسطة في القطاع الخاص.

المحور الثاني: يعنى بالتدخل المناطقي، ويهدف الى تعزيز العمل مع إمارات المناطق لدعم برامج توطين خاصة بكل منطقة حسب نوعية النشاطات فيها والتي تتم بناء على اختيار ودعم أمير المنطقة.

المحور الثالث: يستهدف التوطين الكامل لبعض الانشطة، من خلال اختيار نشاطات محددة لتوطينها بالكامل بالتعاون والشراكة مع الوزارات الاخرى، وسيتم البدء بنشاط بيع وصيانة اجهزة الجوالات. 

المحور الرابع: يختص بربط برنامج نطاقات الموزون (الذي ستطلقه الوزارة قريباً) ببرنامج التوطين الموجه لتتفق معطياته مع معطيات العمل في هذا البرنامج.

البرنامج وعمل المرأة
وجه الوزير الوكالة المعنية بعمل المرأة بربط برنامج التوطين الموجه ببرامج عمل المرأة في الوزارة، لزيادة دعم عمل السعوديات في كافة القطاعات مع الحرص على ان تكون البيئة ملائمة وآمنة لهن.

البرنامج وقيادات منظومة العمل
أكد الدكتور الحقباني على كافة قيادات منظومة العمل "الوزارة، وصندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية" بتقديم كافة انواع الدعم لهذا البرنامج الذي تطمح الوزارة والمؤسسات الشقيقة الى ان يساعد على تلافي اي مشكلات مصاحبة لعملية التوطين وان يساعد ايضا على تحقيق توطين كلي وشبه كلي لبعض الانشطة وخاصة قطاع التجزئة، ووفقا لتوجيه الوزير فأن فريق الحوكمة في الوزارة سيقوم بالتأكد من ترابط المبادرات وتكاملها وتوحيد مساراتها وتقديم كل انواع الدعم لهذا البرنامج، علماً بأنه قد تم تعيين الدكتور ابراهيم الشافي، نائب محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ليكون مديرا لبرنامج التوطين الموجه.