تعرفوا على اكبر مظلة عالميا.. أين ستوضع في السعودية؟

نموذج للمظلة

نموذج للمظلة

مظلات المدينة المنوره

مظلات المدينة المنوره

قاعدة المظلة

قاعدة المظلة

أشرف فريق من المهندسين والفنيين الألمان على تثبيت أول قاعدة لأكبر مظلّة في العالم، في الساحات الشمالية للمسجد المكيّ، تتميّز بالإدارة الإلكترونية لحماية المصلّين من حرارة الشمس ومن هطول المطر، أثناء أدائهم الصلاة.

أكبر مظلة عالميا
قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي البارحة، بالتعاون مع الشركة المنفذة لمشروع توسعة المسجد الحرام، بمشاركة مختصين من وزارة التعليم العالي، بالإشراف على تثبيت أوّل قاعدة لأكبر مظلة في العالم داخل المسجد الحرام؛ وهي المظلّة الأولى من 8 مظلات ستصل تباعاً من الجهة المصنّعة في ألمانيا، وتُعتبر الأكبر في العالم، والتي تمّ تصميمها لساحات المسجد الحرام بشكل حصري.

مميزات المظلة
يبلغ ارتفاع المظلّة الواحدة 45 متراً، ووزنها 16طناً، ومساحة ظلّها 2400 متر، ووزن القاعدة الواحدة 16 طناً، وقد تمّ حملها بواسطة رافعة تزن 160 طناً، وأشرف على تركيبها 25 مهندساً وفنياً. وتحتوي أهذه المظلات  على ساعة للتوقيت ولوحات إرشادية للمصلين وتهوية داخلية، بالإضافة إلى كاميرات مراقبة.

كما سيتمّ تثبيت 54 مظلة أخرى بجوار هذه المظلات، وتكون ذات حجم أصغر، بالإضافة إلى 122 مصطبة ومبنى للخدمات. ومن المقرّر أن تظلّل كافة الساحات الشمالية للمسجد الحرام، الواقعة ما بين توسعة الملك فهد والملك عبدالله، والتي تتّسع لقرابة 400 ألف مصلّ، في غضون 3 أو 6 أشهر بحدٍ أقصى.