سعودية تبتكر تطبيقاً يربط المواصلات بالهواتف

جامعة الشارقة

جامعة الشارقة

تكريم الطالبة سارة

تكريم الطالبة سارة

في تميز جديد يضاف الى سجل ابتكارات الطالبات السعوديات خارج حدود الوطن، فازت الطالبة السعودية سارة علي سعيد، في مسابقة الابتكار التي اقامتها جامعة الشارقة مؤخرا، بابتكارها تطبيقا جديدا من نوعه، يربط المواصلات بالهواتف الذكية.
 
مسابقة الابتكار
تألقت الطالبة السعودية سارة علي سعيد، من كلية إدارة اعمال بجامعة الشارقة، في "مسابقة الابتكار" التي اقامتها الجامعة لمدة يومين، بالتعاون مع مركز ريادة الاعمال ومؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية، بحضور البروفيسور حميد النعيمي مدير جامعة الشارقة.
 
التطبيق الفائز
فازت الطالبة السعودية بتصميمها تطبيق "Bus On-Lane" والذي يتم تحميله على الهواتف الذكية متصلا بشركة المواصلات والباص بذاته.
 
يتضمن هذا التطبيق العديد من المزايا، حيث يوفر معلومات لمرتادي وسائل المواصلات العامة، توفر الوقت والجهد والانتظار الطويل، ومن ثم تساعد المستخدم باتخاذ قرار توفير تكاليف المواصلات، وخرائط الطرق ومواقع الحافلات وحركة السير حتى يتم تلافي الزحام وإنجاز مهام العمل في وقت قياسي. 
 
علما بأن التطبيق يتضمن ايضا وجود جهاز ليزر في كل حافلة، بحيث يمرر الراكب بطاقة الصعود ليحسب سعر الرحلة ويخصمها، كما يقدم معلومات عن عدد الركاب والمقاعد المتاحة، وذلك ايضاً للحفاظ على الوقت وتوفير تكاليف المواصلات.
 
ومن جانب آخر  يمكن ان يضع الراكب منبها يعمل قبل وصول الحافلة لمحطته بعدة دقائق يختارها المستخدم، كما يتم إشعار المستخدم برسالة في حال تأخير في وصول الحافلة بسبب الازدحام المروري، كما يتضمن التطبيق وجود "باركود" لكل مستخدم يتم تعبئته واستخدامه حين دخول الحافلة بدل استخدام بطاقة الصعود، كما يوفر التطبيق جدولاً يومياً لكل محطة يوضح التوقيت المعتاد لوصول الباص إن لم تتغير الحركة المرورية .
 
تكريم الطالبة
تم تكريم الطالبة سارة على هذا الانجاز المتميز، من قبل الدكتور صالح بن محمد الدوسري، الملحق الثقافي السعودي بالإمارات.
 
علما بأن الطالبة السعودية قد أشارت الى أن هذه البداية شجعتها على البدء في تصميمات تجمع بين دراستها في قسم التمويل وشغفها في تصميم البرامج، حيث صممت نظام لأجهزة الصراف الآلي ATM يتميز بخدمات تساهم في الحد من استغلال بعض البنوك وشركات صرف العملة.