كلمات يستخدمها السعوديون.. تبعد عنهم الفرص الوظيفية

وظائف السعوديين

وظائف السعوديين

الكلمات الاكثر استخداما

الكلمات الاكثر استخداما

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

في سوق العمل المزدحم بالمتقدّمين لطلب عمل، يحتاج الباحثون والباحثات عن فرص العمل المناسبة التي تحقق لهم طموحاتهم وأحلامهم، الى تعلّم كيفية اختيار الطريق الصحيح في رحلتهم الشاقة نحو البحث عن عمل.
 
السيرة الذاتية
لا شك أن الخطوة اﻷولى واﻷهم عند التقدم بطلب عمل هي وجود سيرة ذاتية لافتة وجاذبة، قادرة على عرض المؤهلات بطريقة تُتيح للباحثين عن العمل الفوز بأفضل الوظائف خاصة وأنها تتيح تحقيق انطباع إيجابي عنهم لدى صاحب العمل.
 
وغالبا ما يحرص معد السيرة الذاتية على جعل سيرته الذاتية مميزة عن المئات من نظيراتها، باستخدام مفردات تجميلية بكلمات مزخرفة من قبيل إضفاء الطابع المميز على شخصيته أو بغرض جعل نفسه شخصاً مهماً أو لاعتقاده بأن مثل هذه المفردات ستؤتي مفعولها المطلوب أمام أصحاب العمل. 
 
ولكن يجب أن ينتبه معد السيرة الذاتية إلى أن هناك كلمات قد تضاف إلى السير الذاتية بغرض جذب النظر إليها إيجابياً، بينما قد تبعد عنه الفرص الوظيفية، حيث تكون في نظر القائمين على عملية التوظيف ليست سوى إشارة واضحة توحي بالخطر. 
 
فما هي الكلمات التي يستخدمها السعوديون في سيرهم الذاتية.. ولكنها تبعد عنهم الفرص الوظيفة؟
 
خلصت دراسة مهنية متخصصة أجرتها شبكة "لينكد إن" إلى تحديد 9 كلمات أو مفردات رنانة كثيرة الاستخدام في السير الذاتية التي يعدها السعوديون، تتسبب في عدم فوزهم بالوظائف التي يتقدمون إليها.
 
المفردات الرنانة، هي:  منظم، مندفع، قيادي، ديناميكي، يتحمل المسؤولية، مبدع، ناجح، استراتيجي، خبرة واسعة.
 
وأشارت الدراسة إلى أنه على الرغم من أن كلمة "منظم" قد استخدمت للمرة الأولى في عام 2015، إلا أنها تصدرت قائمة الكلمات التي يضيفها السعوديون في سيرهم الذاتية، مما يعد أمرا مثيرا للاهتمام، هذا إلى جانب كلمات أخرى مثل قيادي، ناجح، استراتيجي.