ما هو تطبيق "كلنا أمن" الذي أطلقته وزارة الداخلية السعودية؟

ولي العهد محمد بن نايف

ولي العهد محمد بن نايف

التطبيق في كل الهاواتف الذكية

التطبيق في كل الهاواتف الذكية

في إطار سعي وزارة الداخلية للإستفادة من التقنية الحديثة في عمليات التواصل وذلك من خلال سهولة استخدامها وسعة انتشارها مما يرفع قدرة رجل الأمن في سرعة التعامل مع البلاغات الأمنية ويوفر الجهد على المواطنين والمقيمين، أعلنت مديرية الأمن العام اليوم الجمعة عن إطلاقها تطبيق "كلنا أمن" على الهواتف المحمولة، الذي يهدف لجعل المواطن والمقيم جزءاً من منظومة الأمن.
 
وأوضح مدير الأمن العام الفريق عثمان المحرج أن فكرة التطبيق انطلقت بدعم وتوجيه مباشر من ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز والذي يمكن المواطنين والمقيمين من الإبلاغ عن الحوادث غير المعتادة. ليتم بعدها تكليف غرف العمليات التسعة وثلاثين المنتشرة في أرجاء المملكة باستلام هذه البلاغات سواء كانت حوادث لها ارتباط بالدوريات الأمنية أو المرور أو أمن الطرق، لاتخاذ الإجراءات الفورية و التعامل مع البلاغات المقدمة من قبل المواطنين والمقيمين بكل سرّية وباحترافية عالية.
 
وحول آلية استخدامه وتفعيله يتم من قبل المستخدم الذي يقوم بتسجيل تقديم بلاغات الحوادث مع المعلومات ذات الصلة (الصور والموقع الجغرافي باستخدام جهاز تحديد المواقع GPS)، وإختيار فئة الحادث وموقعه باستخدام الخريطة. وكاحتمال بديل يستطيع التطبيق استخدام موقع GPS الحالي للجوال وإرساله مع البلاغ، كما يمكن التطبيق المستخدم من أن يرفق مع البلاغ صوراً مباشرة أو فيديو من الكاميرا أو من معرض الصور في الجوال أو مقطع صوتي. كما يستطيع مستخدم التطبيق من تحديد موقع أقرب قسم شرطة أو مرور بالاعتماد على موقعه الجغرافي الحالي ليتم إرشاده إليه عبر الخريطة التفاعلية.