الباحثة السعودية غادة المطيري تطوّر اختراعها من الطب للزراعة والهندسة

الدكتورة غادة المطيري

الدكتورة غادة المطيري

إستطاعت الباحثة السعودية غادة المطيري توظيف خبرتها في الكيمياء بتطوير جهاز يستطيع حمل الدواء إلى النقطة المصابة بالالتهاب داخل جسم الإنسان، وكان قد تم الحديث عن ذلك في تقرير سابق  منذ أعوام، إلا أنها الآن بصدد توظيف نفس الفكرة في مجالات الزراعة والهندسة.
 
وقالت المطيري في تصريح لها أن جهاز اختراق الجسم لعلاج الالتهابات من دون الحاجة لجراحة والذي تعمل عليه منذ ثلاث سنوات أثبت نجاحًا في علاج العين ومرضى المفاصل الروماتويدي في الولايات المتحدة، وأن العمل جار حاليًا لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى، بما في ذلك الزراعة والهندسة والتصنيع لتتلقى دعما يبلغ قيمته 3 ملايين دولار جائزة لتمويل مشروعها البحثي من مؤسسة (HIN)، التي تعد أكبر منظمة تدعم الأبحاث العلمية في الولايات المتحدة. وكان هذا المشروع البحثي لابتكار هذا الجهاز صنف على أنه واحد من بين أفضل أربعة اختراعات في الولايات المتحدة عام 2012.
 
وجذبت المطيري اهتمام الشركات العالمية في الولايات المتحدة واليابان، وقطاعات الصحة والدواء والهندسة والطاقة الشمسية في مختلف أنحاء العالم، لتعمل حاليًا مع شقيقها خالد المطيري جراح التجميل المقيم أيضًا في الولايات المتحدة على بعض الأبحاث الجديدة.