احذروا ثمرة "الحرنكش" المحتوية على مبيد مركز !

ثمرة الحرنكش

ثمرة الحرنكش

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

شعار الهيئة العامة للغذاء والدواء

تحذير الهيئة

تحذير الهيئة

الحرنكش بثماره الذهبية الصغيرة من الفواكه الغنية في محتواها من الفيتامينات والعناصر المعدنية الهامة في تغذية وتقوية جسم الإنسان وحمايته من الأمراض، حيث أثبتت العديد من الدراسات العلمية أن محتويات هذه الثمار يمكن أن تقي من ارتفاع الكوليسترول في الدم، ومن ارتفاع الضغط، وتحافظ على انزيمات الكبد، وكذلك عُرفت ثمار "الحرنكش" بأنها من الثمار المهمة في محاربة أنيميا نقص الحديد. 
 
إلا أن إحدى العلامات التجارية التي تعبأ هذه الثمار في عبوات بلاستيكية قد حولتها إلى منتج ضار للمستهلكين!
 
تحذير الهيئة العامة للغذاء والدواء 
 حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استهلاك ثمرة الحرنكش Physalis  للعلامة التجارية (Tiba)  بسبب احتوائها على مبيد Carbofuran   بنسبة عالية تتجاوز الحدود المسموح به في المواصفات القياسية.
 
جاء هذا التحذير عقب الإشعار الذي تلقاه مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات بالهيئة، من قبل نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف RASFF بمفوضية الاتحاد الأوروبي، والذي جاء فيه قيام  الدنمارك بسحب ثمرة الحرنكش Physalis  التي تحمل العلامة التجارية المعروفة باسم (Tiba).
 
وتتواجد هذه الثمرة المحذر منها معبأة في عبوات بلاستيكية زنة 100 جرام وتحمل رقم تشغيلة  (L-01-01)، التي تنتجها شركة (Ocati SA) بكولومبيا.
 
علماً بأن هذا المنتج قد تم تصديره إلى المملكة العربية السعودية ودول أخرى بواسطة شركة هولاندية تعرف باسم شركة (Roveg fruit bv )  كما تم تصديره أيضاً لدول أخرى غير المملكة. 
 
وأوصت الهيئة المستهلكين بعدم استهلاك هذه الثمار بالبيانات المشار إليها، وضرورة التخلص من العبوات الموجودة لديهم في منازلهم والابتعاد عن فكرة الإقبال على شرائها مجدداً ، مشيرة إلى أنها قد اتخذت الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق المحلية من هذه الثمار.