تعرفي على أول سعودية تفتتح مكتب محاماة وأول محكّمة قضائية

المرأة  السعودية تثبت وجودها في القضاء

المرأة السعودية تثبت وجودها في القضاء

جيهان قربان

جيهان قربان

المحامية بيان زهران

المحامية بيان زهران

مرت المحامية السعودية بالكثير من المراحل الصعبة والعقبات التي تجاوزتها بإصرار حتى منحتها وزارة العدل الرخص الخاصة بهن لمزاولة المهنة مثلها مثل زميلها الرجل في القضاء السعودي ، و تعاونت أغلب مكاتب المحاماة مع محاميات تفرغن لمزاولة وظيفتهن في الدفاع عن حقوق المرأة والرجل على حد سواء .
 
وكانت المحامية والمستشارة القانونية بيان محمود زهران أول سعودية تنال رخصة رسمية لمزاولة مهنة المحاماة وهي أول سعودية تفتتح مكتباً للمحاماة على مستوى المملكة ، ونالت بيان شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال القانون والعلوم الإنسانية وفقاً لنهج وميثاق الأمم المتحدة حيث أقامت فيدرالية أصدقاء الأمم المتحدة حفل تكريم الشخصيات العربية البارزة تحت عنوان التنمية المستدامة للمسؤولية الاجتماعية.
 
وشاركت بيان في كثير من المجالات الإنسانية كحماية النساء والأطفال من الإيذاء والعنف والدفاع عن حقوق السجناء وأسرهم وتم انتخابها من قبل أعضاء الشبكة القانونية للنساء العربيات لمنصة عضوية الهيئة الإدارية بالشبكة كما حصلت زهران على المركز السابع ضمن أقوى 50 سيدة عربية لمساهمتها في التوعية الاجتماعية القانونية.
 
أما المحامية جيهان قربان والتي درست  في جامعة ام القرى فقذ حصلت على مسمى "المحكمة المحلية والدولية القضائية" لتكون أول سعودية تحصل على هذا المنصب وذلك بعد مرور 3 سنوات على كونها محامية مرخصة. وتم ترشيحها من أحد المحامين السعوديين لتكون محكمه بعد أن فصلت في قضية عقارية لاحدى الشركات الاستثمار والتطوير العقاري وكانت هذه البداية.