رواتب المعلمات السعوديات خارج سيطرة أزواجهن!

حماية رواتب المعلمات

حماية رواتب المعلمات

نظام عين الالكتروني

نظام عين الالكتروني

شعار وزارة التعليم

شعار وزارة التعليم

راتب الزوجة

راتب الزوجة

تواجه العديد من السعوديات الموظفات مشكلة الاستغلال المادي من قبل أزواجهن وأولياء أمورهن، لاسيما أن الاقتران بموظفة عاملة أصبح يمثل إغراءً للكثير من الشباب، وخاصةً ضعاف الدخل المادي منهم، الذين يعمدون إلى استغلال راتب الزوجة لتحقيق أحلامهم الشخصية، كشراء سيارة فارهة، أو الحصول على قرض، وللأسف يعتقد الكثيرون منهم أن هذا هو معنى "القوامة " و"الرجولة".
 
وتبقى مشكلة المعلمات هي المشكلة الأكبر بالنسبة للموظفات السعوديات، حيث يتوجه أزواج المعلمات وأولياء أمورهن إلى إدارات التعليم، ليحصلوا على تعريف بمرتبات زوجاتهم من إداراتهن، دون علمهن، ويبدو أن وزارة التعليم قد أدركت هذه المشكلة وقررت وضع حد لها بنظام يتضمن حماية رواتب المعلمات من هذا الاستغلال.
 
وزارة التعليم
كشفت وزارةُ التعليم عن نظام جديد يربط خدمة حصول المعلمين والمعلمات على خطاب تعريف برواتبهم الشهرية بنظام "عين" الإلكتروني الخاص بخدمات المعلمين، بما يضمن عدم منح التعريف للمعلم أو المعلمة إلا بعد إدخال الرقم السري والسجل المدني الخاص بهم.
 
وتتركز الفائدة التي ستجدها المعلمات من هذا الربط، هو عدم إمكانية حضور أزواجهن وأولياء أمورهن إلى إدارات التعليم، ليحصلوا على تعريف بمرتبات المعلمات من إداراتهن، ليستفيدوا منها في الحصول على تسهيلات وقروض شخصية من شركات التمويل والمصارف دون علمهن.
 
علماً بأن هذا الإجراء قد جاء من قبل الوزارة بعدما لاحظت في الآونة الأخيرة حضور أولياء أمور وأزواج معلمات للحصول على تعاريف برواتبهن الشهرية دون علم المعلمات أنفسهن، ما أوقع الوزارة في حرج أمام هؤلاء المعلمات، وفقاً لما أوضحه مصدر في الوزارة لإحدى الصحف المحلية.
 
نظام "عين" الالكتروني
يتضمن النظام الخاص بربط خدمة حصول المعلمين والمعلمات بنظام عين الإلكتروني، العديد من الفوائد والتسهيلات، فمن شأنه توفير الوقت والجهد على المعلمين والمعلمات، وذلك لتميز الخدمة بالطباعة اللحظية للتعريف بالراتب، مزودا بختم وتوقيع إلكتروني.
 
يُذكر بأن خدمة التعريف هي الخدمة الثانية لنظام "عين لخدمات المعلم" الذي يمثل الحجر الأساس للتحول من التعاملات الورقية إلى التعاملات الإلكترونية لجميع الإجراءات الخاصة بالمعلمين والمعلمات حول المملكة ويمكن للمعلمين والمعلمات الاستفادة من خدمة التعريف في نظام عين.