السعودية الأولى عالمياً في ضبطيات الملكية الفكرية

من البضائع المغشوشة والمقلدة

من البضائع المغشوشة والمقلدة

شعار الجمارك السعودية

شعار الجمارك السعودية

تطبق وزارة التجارة السعودية الإجراءات الحدودية الخاصة بحماية حقوق الملكية الفكرية فيما يتعلق بالعلامات التجارية وحقوق المؤلف، وتُطبق الأحكام الخاصة بهذه الإجراءات عن طريق السلطات الجمركية التي تمتلك الحق في إيقاف الإفراج عن السلع التي يشتبه في أنها تحمل علامات تجارية مقلدة متى توافرت أدلة ظاهرة على ذلك. 
 
وأثمرت الجهود المبذولة في هذه الاجراءات أن احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة اﻷولى عالميا في التقرير السنوي اﻷخير الصادر من قبل منظمة الجمارك العالمية.
 
التقرير السنوي
تضمن التقرير السنوي لعام 2014م الصادر في شهر ديسمبر 2015م عن منظمة الجمارك العالمية تفاصيل عن نشاطات الجمارك الأعضاء بالمنظمة ودورها في مكافحة التجارة غير المشروعة والتي تشمل مكافحة الغش التجاري والتقليد، ومكافحة تهريب المخدرات، والتبغ، والأسلحة والذخائر لعام 2014م.
 
الجمارك السعودية
واصلت الجمارك السعودية للعام الخامس على التوالي التقدم في مكافحة الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية على مستوى جمارك دول العالم الأعضاء بمنظمة الجمارك العالمية والبالغ عددها 180 دولة حيث احتلت مراتب متقدمة في القائمة .
 
وفي التفاصيل جاءت الجمارك السعودية بالمركز الأول في مجال عدد القطع التي تم ضبطها من المواد المخالفة لحقوق الملكية الفكرية والتي بلغت 63.910.576 قطعة مقلدة بما نسبته 27.4% من إجمالي القطع التي تم ضبطها على مستوى جمارك الدول الأعضاء بمنظمة الجمارك العالمية لعام 2014 ، بينما جاءت الجمارك الأميركية في المركز الرابع.
 
ومن جانب آخر حققت الجمارك السعودية المركز الثاني في مجال الابلاغ عن عدد حالات الضبط التي بلغت 6.611 حالة ضبط من المواد المخالفة، وهو ما يشكل زيادة بما يقارب 40% عمَّا تم تسجيله في تقرير المنظمة عن عام 2013م، بينما جاءت الجمارك الأميركية في المركز الأول والجمارك الألمانية في المركز الثالث والجمارك اليابانية في المركز الرابع في هذا المجال.