قريباً.. تطبيق مشاريع "المواقف الذكية" في السعودية

موقف ذكي في السعودية

موقف ذكي في السعودية

من المواقف الذكية

من المواقف الذكية

من المواقف الذكية بالسعودية

من المواقف الذكية بالسعودية

تعاني العديد من المدن الرئيسية في السعودية من الاختناقات المرورية خاصة في مراكز المدن، في ظل عدم تنظيم الوقوف فيها، وسلوكيات الوقوف الخاطئة والسيارات المهجورة. ومن هنا بات تنظيم وقوف السيارات من خلال اعتماد تطبيق مشاريع "المواقف الذكية" شيء ضروري وأساسي في هذه المدن.
 
أمانة المنطقة الشرقية
في اطار ذلك كشفت أمانة المنطقة الشرقية عن البدء في وضع المعايير الفنية الخاصة لتطبيق مشاريع " المواقف الذكية "، بما يسهم في توفير مواقف أكثر للمركبات في الأماكن التجارية.
 
وحول ذلك أوضح مدير عام الإدارة العامة للتخطيط العمراني في أمانة المنطقة الشرقية، المهندس مازن بن عادل بخرجي، أن أنظمة المواقف الذكية تعد من الأنظمة والتقنيات الفعالة، التي تستخدم حالياً في الكثير من المدن العالمية وتدخل ضمن مفهوم ومنظومة المدن الذكية، ما أسهم في وضع الحلول لتوفير مواقف السيارات بشكل آمن وفعال متى ما تم تنفيذها من قبل الشركات المصنعة والمتخصصة في هذا المجال وتم إدارتها وتشغيلها بشكل فعّال.
 
وبين المهندس بخرجي إن وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة ممثلة بالإدارة العامة للتخطيط العمراني قامت مؤخراً بإعداد ضوابط ومعايير لاستخدام هذه التقنيات ضمن المشاريع الحضرية والاستثمارية المقدمة للأمانة أو ضمن مشروعات الأمانة الاستثمارية، من خلال وضع الضوابط الفنية والمعايير المطلوبة لتنفيذ المواقف الذكية ضمن هذه المشاريع من خلال تحديد نسب المواقف الذكية الممكن تأمينها من إجمالي المواقف المطلوبة لكامل المشروع.
 
علما بأن هذه الضوابط والمعايير قد تم إعدادها بعد إجراء دراسات ومسوحات فنية ميدانية واستطلاع للرأي من مرتادي المجمعات التجارية والمكتبات والفنادق، مع الأخذ بالاعتبار معدل تردد المركبات للمنشأة لكل ساعة خلال اليوم وأوقات الذروة.
 
وتسعى الأمانة من خلال هذا المشروع وباستخدام هذه التقنيات بزيادة تأمين مواقف السيارات المطلوبة وتوفير الخدمات المناسبة لمرتادي هذه المنشآت.
 
أمانة محافظة جدة
يذكر بأن أمانة جدة قد اعتمدت مؤخرا تركيب أول مواقف ذكية بالسعودية، تم انجازها خلال خمسة ايام فقط، بحيث يستوعب الموقف 16 سيارة.