ما وضع أبناء السعوديات بعد وفاة والدتهم !

السعوديات وحقوق الابناء

السعوديات وحقوق الابناء

وضع ابناء السعوديات

وضع ابناء السعوديات

زواج السعودية من اجنبي

زواج السعودية من اجنبي

أصدرت الحكومة السعودية العديد من التعديلات والقرارات الخاصة بأوضاع أبناء السعوديات من غير السعوديين خلال السنوات الأخيرة ، وكفلت لهم عدة حقوق ، كالحق في التعليم بالمدارس والجامعات ، والحق في العلاج بمستشفيات الدولة ، والحق في العمل وفق شروط العمل بوزارة الخدمة المدنية والقطاع الخاص دون نقل كفالتهم ، واحتسابهم من ضمن نسب التوطين ، وغير ذلك من التسهيلات التي مثلت ضمان داعم لاستقرار أوضاعهم.   
 
ولقد أثير في وسائل الإعلام خلال الأيام الماضية ، خبراً مفاده إنهاء احتساب أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب ضمن نسب التوطين (نطاقات) في حال وفاة الأم...
 
وجاء الرد على هذا الخبر من قبل وزارة العمل
 أوضحت وزارة العمل تعليقاً لما أثير في وسائل الإعلام حول إنهاء احتساب أبناء السعوديات المتزوجات من أجانب ضمن نسب التوطين (نطاقات) في حال وفاة الأم ، عدم دقة ما تم تداوله .
 
وأشارت الوزارة إلى أن قرار مجلس الوزراء رقم (406) بتاريخ 27/12/1433هـ قد نظم الوضع الخاص بأبناء السعوديات المتزوجات من غير السعودي ، والذي نص على السماح لأبنائها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم ، ومعاملتهم معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج ، واحتسابهم ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص. 
 
وأكدت الوزارة إن استمرار إقامة الابن على أرض المملكة سواء كانت والدته على قيد الحياة أو متوفية يضمن استمرار احتسابه ضمن نسب التوطين والسماح له بالعمل في القطاع الخاص ، وهذا هو النظام المعمول به في أنظمة الوزارة منذ صدوره قبل أكثر من ثلاث سنوات.