تعرفوا على أكبر قطار جامعي آلي في العالم، وأين يوجد؟

من داخل القطار

من داخل القطار

جامعة نورة

جامعة نورة

القطار

القطار

عنيت أكبر جامعة نسائية في العالم جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالاهتمام بطالباتها و منسوبي الجامعة في حركة نقل الطالبات على مساحاتها الكبيرة وأنشئت نظام نقل" آلي" عبارة عن قطار مترو ليسهل عملية التنقل بين الكليات ومرافق الجامعة.
 
عن المشروع:
يسعى المترو لتغطية جميع الكليات والمباني الإدارية النسائية ومراكز الإسكان لأعضاء الهيئة التدريسية وسكن الطالبات ،والنادي الترفيهي للطالبات ومحطات الحافلات القادمة من خارج الجامعة وتتوقف عند( 14) محطة بين كل محطة وأخرى (400) م.
 
حيث تم توفير 22 عبارة تتحرك وتنتقل على كل مرافق المدينة الجامعية على طول (12) كلم .
 
كما يتواجد ثلاث مسارات للقطار ويمر كل ثلاث دقائق في المحطة قاطرة لنقل الطالبات حيث يتم الإعلان عن وجهة القاطرة في المحطة ، حيث يمتاز مترو الجامعة أنه لا يتطلب سائقاً و يتم التحكم به الكترونيا" ويتم توفير في كل قاطرة كابتن من النساء للحالات الطارئة والاحتياط.
 
علما أن استيعاب القاطرة الواحدة تصل إلى(143) راكب "24"جالس ،( 119) واقف لكل عربة وهو يعد أكبر قطار جامعي آلي في العالم ،وهو يوفر خدمة النقل على مدار الساعة للأكاديميات والإداريات والطالبات ما بين 6.30 صباحا” حتى الساعة 6 مساء وفي فترة المساء تعود القاطرات حتى يتم صيانتها وتنظيفها لليوم الثاني.