السيدات السعوديات يحصدن 17 مقعداً في الانتخابات البلدية

السعوديات والانتخابات البلدية

السعوديات والانتخابات البلدية

الانتخابات البلدية

الانتخابات البلدية

الانتخابات البلدية السعودية

الانتخابات البلدية السعودية

تمكنت المرأة السعودية رغم مشاركتها الأولى في الانتخابات البلدية من حصد عدد من المقاعد رغم المنافسة القوية من الرجال، حيث كشفت النتائج الأولية عن فوز 17  سيدة في كافة محافظات المملكة.
 
نتائج الانتخابات 
أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية، المهندس عبد اللطيف بن عبد الملك آل الشيخ، نتائج الانتخابات البلدية في دورتها الثالثة، وذلك بعد يوم واحد من يوم الاقتراع الذي تم في 1296 مركزاً، بمشاركة 702,542  ناخباً وناخبة بنسبة 47,4% من إجمالي المقيدين، وفاز بعضوية المجالس البلدية 2106 مرشحاً ومرشحة.
 
وجاءت نتائج الانتخابات الخاصة بالسيدات اللاتي حصلن على المقاعد طبقاً للنتائج الأولية، كما يلي:
 
- الرياض: حصلت ثلاث سيدات على مقاعد في المجلس البلدي للرياض، هن السيدة هدى عبدالرحمن الجريسي، والسيدة علياء مكيمن الرويلي، والسيدة جواهر عثمان الصالح.
 - جدة: نجحت كل من الدكتورة لما بنت عبدالعزيز السليمان، والسيدة رشا نجيب حفظي، بالحصول على مقعدين في المجلس البلدي لجدة. 
- الإحساء: جاءت النتائج بفوز سيدتين بعضوية المجلس البلدي للإحساء، هما السيدة سناء عبداللطيف عبدالوهاب الحمام، والسيدة معصومة عبدالمحسن حسين عبد رب الرضا. 
- القصيم: فازت المرشحة الجوهرة بنت محمد بن يوسف الرويلي، أما في بلدية البطين ففازت كل من السيدة بدرية بنت علي الرشيدي، والسيدة مشاعل بنت زين السهلي.
 - مكة: حصلت السيدة سالمة بنت حزاب العتيبي، على مقعد في المجلس البلدي في بلدة مدركة بمنطقة مكة المكرمة. 
 - الجوف: فازت السيدة هنوف الحازمي من منطقة الجوف. 
- جازان: حصلت السيدة عيشة بنت حمود علي بكري بمقعد في الانتخابات البلدية في جازان. 
- تبوك: فازت السيدة منى العميري من محافظة البدع بمنطقة تبوك.
 - القطيف: حصلت المرشحة خضراء المبارك على مقعد في المجلس البلدي بمنطقة القطيف.
- حائل: حصلت السيدة مروي شعير مروي الجبرين، على مقعد في المجلس البلدي بحائل. 
- المدينة المنورة: فازت السيدة فرح العوفي، بمقعد في المجلس البلدي لمدينة المنورة. 
 
مشاركة السعوديات في الانتخابات
وأوضح جديع القحطاني رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، أنه تم استبعاد 235 مرشحاً منهم 9 نساء خلال فترة الحملات الانتخابية التي استمرت 12 يوماً وانتهت الخميس الماضي لمخالفتهم اللوائح والأنظمة، وأشار إلى إن مشاركة الناخبات السعوديات بلغت 24% من إجمالي الناخبين الجدد المسجلين في هذه الدورة ووصفها بأنها نسبة معقولة. 
 
 يُذكر بأن أخبار فوز المرأة السعودية ومشاركتها في الانتخابات البلدية لأول مرة، قد تصدرت عدد من الصحف العالمية والعربية، خاصة وأن النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية السعودية، التي تم إعلان نتائجها، قد جاءت أكثر تميزاً من سابقتيها الأولى والثانية، ليس من حيث زيادة عدد المرشحين والناخبين فحسب، وإنما لكونها الانتخابات الأولى في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، والذي سمح فيها ولأول مرة في تاريخ المملكة بترشيح المرأة.