درجات الحرارة تنخفض بسرعة بالمملكة.. فماذا حدث وماذا قررت وزارة التعليم؟

تجمد المياه في شمال المملكة

تجمد المياه في شمال المملكة

الثلوج في شمال المملكة

الثلوج في شمال المملكة

الثلوج في تبوك

الثلوج في تبوك

أصبح موسم المربعانية الإعلان الحقيقي لدخول فصل الشتاء في السعودية والذي يقترن بالبرودة الشديدة، لتصل أحيانا درجات الحرارة إلى الصفر وما دونه في بعض مدن المملكة. وأعلن خبراء الأرصاد الجوية أن المربعانية هذا العام ستكون الأطول لمدة لا تقلّ عن 40 يوماً.
 
وكانت مدن الشمال الأكثر إنخفاضاً بدرجات الحرارة هذا العام  واحتلت حائل الصدارة في انخفاض درجات الحرارة، فبحسب مركز الإنذار المبكّر التابع للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، بلغت درجة الحرارة فيها ثلاث درجات تحت الصفر، و سجلت طريف درجتين تحت الصفر، وكل من القريات وسكاكا درجة واحدة تحت الصفر.
 
ويعتبر الجميع أن عام 2015 يعد عام التقلبات والاضطرابات المناخية بسبب ظاهرتي "النينو والانييا" بداية من أعاصير بحر العرب التي ضربت المنطقة الجنوبية من الجزيرة العربية وتأثرت بها عمان واليمن والسعودية وتشمل أيضا الانخفاض في درجات الحرارة المسجلة، إضافة إلى الأمطار والرياح. 
 
وسيستمر تأثر أجواء المملكة بالكتلة الهوائية الباردة ، مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الحدود الشمالية وخصوصا الأجزاء الشرقية منها، إضافة إلى القصيم، والرياض، والشرقية. 
 
وبسبب ذلك خول وزير التعليم عزام الدخيل، جميع مديري التعليم في مناطق ومحافظات المملكة، صلاحية تأخير بدء اليوم الدراسي في جميع مدارس التعليم العام، بالتزامن مع الهبوط الحاد في درجات الحرارة والتقلبات المناخية التي تشهدها مناطق ومحافظات المملكة. ونص التعميم أيضا على إلى إلغاء الطابور الصباحي والنشاط الإذاعي والتي إعتمدتها فعليا منطقة الرياض و الجوف و دومة الجندل وطبرجل وغيرها إلى الساعة 8.30 صباحاً .