إيقاف مزايا شهادات "كامبردج" عند التوظيف في السعودية

شهادة كامبردج لتقنية المعلومات

شهادة كامبردج لتقنية المعلومات

شهادة الكامبردج

شهادة الكامبردج

شعار وزارة الخدمة المدنية

شعار وزارة الخدمة المدنية

تعد هيئة امتحانات "كامبردج" الدولية هي أضخم مزود للمؤهلات الدولية في العالم، ‏وتشكل هذه الهيئة جزءا من جامعة كامبردج، وتهدف إلى العمل من خلال شراكات مع مزودي خدمات التعليم في أنحاء العالم لتقديم خدمات رائدة وعالية الجودة في مجال الامتحانات والتقييم .
 
‏وتهدف هيئة امتحانات "كامبردج" الدولية إلى أن تكون أفضل مزود دولي لخدمات التقييم في العالم من خلال دعم الطاقات وتعزيز الشراكات والحفاظ على الجودة العالية وتشجيع الابتكار، وتعد الغاية من منح شهادة كامبردج هي إعداد المتقدمين لاستخدام تكنولوجيا المعلومات بالشكل الأمثل عند التعامل مع تطبيقات برمجيه محددة.
 
اعتماد الشهادة‏
نظرا لأهمية شهادة كامبردج الدولي في مهارات تقنية المعلومات في العديد من المؤسسات المهنية والهيئات العربية والدولية التي قامت بدعم هذا الشهادة، ومنها المجمع العربي للمحاسبين القانونيين، فقد تم اعتماد الشهادة كبديل لامتحان تقنيه المعلومات المتطلب لجلوس المتقدمين إلى امتحانات المجمع للحصول على شهادة محاسب عربي مهني معتمد ACPA ) .)
 
كما تم اعتماد الشهادة في العديد من الجهات الحكومية والتعليمية في عدد من الدول العربية، وتم اعتماد الشهادة في المملكة العربية السعودية من قبل المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وكذلك تم اعتمادها من قبل وزارة الخدمة المدنية، بوصفها شهادة معترفاً بها ومعتمدة في المملكة، تُمكّن الحاصلين عليها من الاستفادة منها في الترقية والحصول على المفاضلة.
 
وفي الوقت الذي تشهد فيه المعاهد الأهلية التي تمنح شهادة "كامبردج" الدولية في معظم مدن المملكة، إقبالا كثيفاً من قبل الشباب والفتيات السعوديات الراغبات في تطوير مهاراتهم ومؤهلاتهم، اوقفت وزارة الخدمة المدنية مزايا هذه الشهادات عند التوظيف.
 
إيقاف مزايا شهادات "كامبردج" عند التوظيف
قررت وزارة الخدمة المدنية إيقاف احتساب شهادة "كامبردج" في مهارات تقنية المعلومات كميزة للقبول بوظائف النسخ وتقنية المعلومات، أو تسجيل المعلومات، وأشارت إلى أن ضوابط التصنيف لديها لا تمنح الحاصل على هذه الشهادة ميزة في المرتبة، أو الدرجة، سواءً بالمرتبة الخامسة أو غيرها، وطلبت من المؤسسة العامة للتعليم المهني والتقني اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص. 
 
وبدورها عمّمت المؤسسة العامة للتعليم المهني التعليمات الجديدة للخدمة المدنية على كافة المعاهد الأهلية، وعدم الإعلان عن أيّ مميّزات وظيفية غير معتمدة لهذه الشهادة.