سعودية تحصد جائزتين عالميتين في تشخيص السرطان

الجائزتين العالميتين

الجائزتين العالميتين

حصدت المعلِّمة السعودية ندى يحيى آل عباس من مدرسة صخي الابتدائية في منطقة نجران، ميداليتين ذهبيتين عالميتين، تقديرا لها على اختراعها العلمي، الذي يكشف عن الخلايا السرطانية لدى الإنسان بشكل فوري. ونالت الميدالية الأولى في مسابقة معرض «أنوفا» للاختراعات الأوروبية في العاصمة البلجيكية (بروكسل)، والثانية من معرض «أيتكس» من ماليزيا. ويتكون الاختراع العلمي، من شريحة بلاستيكية، تعطي تشخيصاً فورياً، فيما إذا كانت الخلية سرطانية أم لا. 
 
عن الإختراع:
تفسر ندى تركيزها على مجال السرطان بقولها: «هذا المرض منتشر بكثرة في وقتنا الحالي، ورأيت أن الطريقة التقليدية لتشخيص المرض (الخزعة)، غير عملية، وتعطي نتائج متأخرة، قد تستغرق أسبوعاً أو أسبوعين، بخلاف الجهد المبذول، بدءاً من أخذ العينة، ومن ثم زراعتها في معامل خاصة للحصول على النتيجة المطلوبة، الأمر الذي جعلني أبحث عن وسيلة أخرى، تعجل بالنتائج».
 
ندى حاصلة على بكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة نجران، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف، وشاركت في المسابقة عن طريق دعوة من معرض «أونوفا»، بعد أن أعطت فكرة عن الاختراع عبر الإيميل، ومن ثم اعتمدت مشاركتها من قبل إدارة المعرض بعد أسبوع من دراسة اختراعها.