لأول مره إختراع خوذة تكشف النعاس وتحمي العاملين يخترعها مهندس سعودي

 المخترع حسن البلوي

المخترع حسن البلوي

المشتركين المرشحين بالبرنامج

المشتركين المرشحين بالبرنامج

الفائز السوري يمان

الفائز السوري يمان

كثيرة هي الإختراعات العربية وقليلة هي التي ترى النور وتجد من يحتويها بشكل صحيح وهذا ماتعمل عليه مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع والتي تعتير منظمة خاصة غير ربحية  تأسّست عام 1995 بمبادرةٍ من الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وتتولى الشيخة موزا بنت ناصر رئاسة مجلس إدارتها. 
 
وشارك من خلال هذه المؤسسة المخترع السعودي حسن البلوي والذي عمل بكل طاقته ليجعل من إختراعه جهدا يرى النور ، وقال البلوي لمجلة هي أنه وكثير من الشباب السعوديين لديهم إختراعات وإنجازات كثيرة تحتاج فقط من يتبناها لترى النور بشكل صحيح منوها أن الكثير من طلاب الجامعات لا يجدون الدعم الصحيح لهم وهو ما يؤثر عليهم ، وعن إختراعه قال البلوي أن خوذته عبارة عن خوذة لكشف النعاس و أطلق عليها اسم "Wakeca"، وهي جهاز يلبس على الرأس تصدر صوت تحذيري عندما يغالب المستخدم النعاس. ويعتقد حسن أن مشروعه سيقلص بشكل كبير من الحوادث المرورية، كما يمكن استخدامه في مواقع الإنشاءات وفي الجيش.
 
شارك حسن ببرنامج نجوم العلوم الذي يبث في mbc4 و توصل حسن إلى إختراعه من تجربة شخصية كادت تودي بحياته وذلك بعد قضاءه عدة أيام دون نوم وفي اليوم الذي أنجبت فيه زوجة حسن ولدهما، أصاب الأب الشاب النعاس وكان على وشك التسبب بحادث سير أثناء القيادة عائدا بعائلته من المستشفى إلى المنزل. وعقب التفكير العميق بهذه الكارثة الوشيكة، قرر حسن استخدام خبرته في مجال الهندسة الكهربائية لتطوير اختراع يقلل الحوادث المرورية الناجمة عن قلة النوم. 
 
وشارك حسن في التصفيات النهائية في البرنامج كلا من المتسابق الجزائري محمد مراد بن عصمان ببراءة اختراع جهازه "محلل الإجهاد القابل للارتداء" "Digiheart"، وهو عبارة عن جهاز يشخص حالة القلب ويعزز الوقاية من الأمراض عن طريق التمييز بين الاجهاد البدني والعقلي ، و المتسابق المصري عمر حامد باختراعه "كرسي الصلاة" الذي يسميه "سندة" والفائز بالمرتبة الأول السوري يمان أبو جيب بإختراعه "الغسالة الشمسية" التي أطلق عليها اسم "غلين .