تخصيص 40% من وظائف وزارة الزراعة السعودية للنساء

وظائف ادارية للسعوديات

وظائف ادارية للسعوديات

من انشطة الاستثمار بالثروة السمكية

من انشطة الاستثمار بالثروة السمكية

شعار وزارة الزراعة السعودية

شعار وزارة الزراعة السعودية

تضطلع الأهداف الرئيسية لوزارة الزراعة السعودية بتنمية وتنويع الإنتاجية الزراعية والحيوانية والسمكية، وإجراء الأبحاث التطويرية للثروات الحيوانية والسمكية والزراعية، وتقديم الخدمات العلاجية والوقائية للثروة الحيوانية والنباتية، وكذلك تقييم الأراضي الزراعية وتصنيفها واستصلاحها واستغلالها للزراعة.
 
وأصبح العنصر النسائي أحد العناصر الفاعلة في هذا القطاع الهام، بل وتسعى الوزارة لرفع نسبة الوظائف النسائية المخصصة فيها إلى 40 % خلال الفترة المقبلة.  
 
وزارة الزراعة وتوظيف النساء
كشف عن ذلك المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة الدكتور خالد الفهيد، الذي أشار إلى توجه الوزارة خلال الفترة المقبلة إلى تخصيص نحو 40 في المائة من الوظائف للعنصر النسائي.
 
وأوضح الفهيد إن أغلب الوظائف المزمع تخصيصها للنساء تتعلق بقطاع الثروة السمكية خصوصا فيما يتعلق بالوظائف المباشرة، وفقاً لتصريحاته لإحدى الصحف المحلية.
 
وأشار الفهيد إلى أن عدد الموظفات في وزارة الزراعة يصل إلى 12 موظفة، حيث يعملن في الإدارة النسوية بالجهاز، وبين أن حجم التوظيف في قطاع السيدات، والمتركز على أعمال المصانع والتجهيز في قطاع الأسماك، يصل في الوقت الحالي إلى أكثر من 250 فتاة وذلك في المشاريع المتعلقة بمصانع التجهيز.
 
الاستثمارات النسائية في قطاع الثروة السمكية
من جانب آخر، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة أن حجم الاستثمارات النسائية في قطاع الثروة السمكية المتمثلة في مشاريع الاستزراع المائي ارتفع ليصل إلى 27 مشروعا، بنسبة تصل إلى 11% من إجمالي الاستثمارات والمشاريع المرخصة.
 
وأكد أن وزارة الزراعة تحرص على تشجيع المستثمرين للاستثمار في مجال الاستزراع المائي، وأن الاستثمار في هذا المجال لا يقتصر على الرجال فقط بل على النساء أيضا، إذ يوجد حاليا استثمارات نسائية في مجال الاستزراع المائي بصورة مباشرة، وذلك بامتلاك بعضهن لعدد من مشاريع الاستزراع المائي أو من طريق المشاركة جزئيا.
 
علماً بأن المشاركة النسائية الجزئية بصورة غير مباشرة تتمثل في بعض الأعمال الإدارية الخاصة بهذه المشاريع أو في بعض الشركات المتخصصة في مجال الاستزراع المائي.