تخصصات جديدة تستهدف السعوديات في المؤسسة العامة للتدريب

شعار المؤسسة العامة للتدريب

شعار المؤسسة العامة للتدريب

سعوديات في مسابقة لتصميم المجوهرات

سعوديات في مسابقة لتصميم المجوهرات

 تصميم المجوهرات

تصميم المجوهرات

تعني الجهات التعليمية والتدريبية في السعودية بفتح كافة مجالات التعليم والتدريب أمام الفتيات، حتى تكون إحدى الركائز الأساسية في بناء وتطوير المجتمع، وإحدى هذه الجهات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، والتي حرصت على الاهتمام بتنفيذ ودعم ذلك التوجه من خلال تدريب الفتيات، والعمل على افتتاح الكليات التقنية للبنات في كافة مناطق المملكة لتستوعب خريجات الثانوية العامة بكافة فروعها في عدد من التخصصات المهنية والتقنية التي يحتاجها سوق العمل المحلي، وتتناسب مع طبيعة المرأة.
 
تخصصات جديدة
وتماشياً مع احتياجات سوق العمل السعودي من البرامج التقنية والمهنية النسائية، اعتمدت المؤسسة العامة تخصصات جديدة بالكليات التقنية للبنات وهي دبلوم تصميم وصياغة الذهب والمجوهرات، والوسائط المتعددة، وذلك ضمن برامجها التي سيبدأ تنفيذها خلال العام التدريبي القادم. 
 
وعن ذلك أوضحت نائبة المحافظ المساعدة لتدريب البنات بالمؤسسة شيخة بنت عبدالله آل ثنيان، أن التدريب المهني يعد أحد الروافد الهامة لتغذية سوق العمل بالفتيات المؤهلات في المجالات التقنية والمهنية، ومن هذا المنطلق كان لزاماً التوسع والتنوع في تقديم البرامج التدريبية المقدمة في الكليات التقنية للبنات والبالغ عددها 18 كلية منتشرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.
 
وأشارت آل ثنيان إلى أن البرامج القصيرة سيتم تفعيلها لتستهدف جميع الفتيات السعوديات الباحثات عن عمل من مختلف الأعمار، وأياً كان مؤهلها العلمي بما لا يقل عن المرحلة المتوسطة أو ما يعادلها.
 
علماً بأن هذين التخصصين الجديدين تم استحداثهما وفق احتياج سوق العمل السعودي وسيتم تنفيذهما إلى جانب عدد من البرامج التدريبية المقدمة حالياً في الكليات التقنية للبنات.
 
كما كشفت آل ثنيان عن تقديم برامج تدريبية قصيرة بدءاّ من العام المقبل بهدف تطوير مهارات الفتيات الباحثات عن عمل والحاصلات على شهادة المتوسطة أو الثانوية، وذلك إضافةً إلى الكليات التقنية للبنات.
 
المؤسسة العامة للتدريب
يُذكر بأن الكليات التقنية تقدم البرامج التدريبية للبنات في المدن التالية: الرياض، جدة، الإحساء، بريدة، تبوك، المدينة المنورة، حائل، نجران، خميس مشيط، الطائف، الخرج، الدوادمي، جازان، عرعر، حفر الباطن، الرس، الجوف، الباحة.
 
وتتضمن الكليات عدة تخصصات هي: التخصصات النسائية مثل (تصميم وإنتاج الملابس ، والتجميل والتزيين النسائي) إضافة إلى التخصصات الإدارية مثل (المحاسبة والإدارة المكتبية) وتخصصات الحاسب الآلي (الدعم الفني) . 
 
وتعمل الكليات على دراسة احتياجات السوق بشكل مستمر لتصميم وتقديم البرامج التدريبية المتنوعة التي من شأنها الوفاء بمتطلبات السوق بكوادر نسائية مؤهلة مهنياً وفنياً، وتمنح الخريجات من الكليات التقنية للبنات شهادة جامعية متوسطة بعد إتمامها متطلبات التدريب المقررة على مدى عامين تدريبيين، إضافة لمشروع بناء القدرات، ومشروع التدريب الذاتي، وبرنامج التدريب المدمج.