هل سيتم وقف مكالمات الإنترنت في السعودية؟

مكالمات مجانية حول العالم

مكالمات مجانية حول العالم

 من تطبيقات المكالمات المجانية

من تطبيقات المكالمات المجانية

المكالمات المجانية

المكالمات المجانية

تأثرت شركات الاتصالات العربية والخليجية بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة بعد إطلاق المكالمات الهاتفية المجانية عبر الانترنت، والتي كانت تعتمد عليها شركات الاتصالات في زيادة إيراداتها. 
 
ولا شك أن توفير المكالمات الهاتفية المجانية ضمن خدمات التطبيقات على الأجهزة الذكية زلزل  عرش شركات الاتصالات العاملة في السعودية، خاصة في ظل عجزها أمام هذه الخدمات حيث تعد "قليلة الحيلة" عن سبل مواجهة هذه البرامج المخصصة للاتصالات المجانية. 
 
ولكن هل يعني ذلك أن توقف شركات الاتصالات العاملة في السعودية مكالمات الإنترنت المجانية؟
 
وفقاً لما نشرته بعض الصحف والمواقع السعودية، فإن شركات الاتصالات العاملة في السعودية تعتزم إيقاف المكالمات الهاتفية والمرئية المجانية عبر شبكة الانترنت خلال الأسابيع المقبلة ودون سابق إنذار، وقصر ما تقدمه من خدمة بيانات على البرامج الأخرى غير الهاتفية، لتحقيق الاستفادة من عائد المكالمات الهاتفية التقليدية.
 
وبحسب التفاصيل الواردة في بعض المواقع فإن شركات اتصالات كبرى في المملكة، تعتزم التكتل لإيقاف خدمة الاتصالات الهاتفية الصوتية عبر الانترنت، لتحجيم الاستفادة من هذه التقنية وزيادة إيراداتها، خلال الأسابيع المقبلة، من خلال إغلاق الخدمات نفسها عبر مقاسم الانترنت، دون أن يستشعر المتضرر ودون سابق إنذار بإيقاف الخدمات لتضعه أمام الأمر الواقع. 
 
رأي المختصين
أما المختصين في هذا المجال فهم يخالفون ذلك التوجه، حيث يؤكد الكثير منهم بأنه في حال لجأت شركة اتصالات ما لمنع هذه الخدمات، فإنه سيكون منعاً مؤقتاً، وسرعان ما ستعود الخدمة، خاصة وأن الشركات المالكة لتطبيقات الاتصال المجاني لديها إمكانات جبارة.
 
شركات الاتصالات
يُذكر بأن سوق الاتصالات السعودية والتي يبلغ عدد سكانها نحو 31 مليوناً بالإضافة إلى بضعة ملايين الزوار سنوياً من الحجاج والمعتمرين، يخدمه ثلاث شركات اتصالات هي شركة الاتصالات السعودية  (STC)، أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية، وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي) ، وشركة زين السعودية.