إطلاق ملتقى توظيف "ذوي الإعاقة" الثاني في العاصمة السعودية

 موظف من ذوي الاعاقة

موظف من ذوي الاعاقة

نادي المسؤلية الاجتماعية بجامعة الملك سعود

نادي المسؤلية الاجتماعية بجامعة الملك سعود

موظفات من ذوي الاعاقة

موظفات من ذوي الاعاقة

 جمعية الاطفال المعوقين

جمعية الاطفال المعوقين

أولت الحكومة السعودية اهتماما كبيرا بذوي الإعاقة ووفرت لهم العديد من الإمكانات والوسائل التي تساعدهم على تخطى إعاقتهم، وعنيت بتقديم كافة الاحتياجات والخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة، بما يسهم في بناء المجتمع المتكامل والمتساوي واندماجهم فيه، ويأتي في مقدمة ذلك تأمين فرص عمل ووظائف مناسبة لهم. 
 
وفي إطار ذلك تطلق جمعية الأطفال المعوقين ونادي المسؤولية الاجتماعية بجامعة الملك سعود، تحت رعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين، معرض الملتقى الوطني الثاني لتوظيف ذوي الإعاقة، والذي يحمل اسم "وظيفتي أمان 2"، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة بتاريخ 13 ديسمبر، والذي سيستمر لمدة ثلاثة أيام في قاعة الأمير سلطان الكبرى بفندق الفيصلية في الرياض. 
 
المسؤولية الاجتماعية
جاءت شراكة جمعية الأطفال المعوقين مع جامعة الملك سعود ممثلاً في نادي المسؤولية الاجتماعية، تأكيداً على عمق الشراكة بين القطاع الخيري والقطاع الحكومي الذي نتج عنه برامج ومشروعات متعددة تهدف إلى خدمة المجتمع.
 
ودعا القائمون على الملتقى الشركات والمؤسسات وقطاع البنوك للمشاركة في هذا الملتقى، والذي يعزز من تفعيل مسؤولياتهم الاجتماعية تجاه ذوي الإعاقة والإسهام معهم في تأمين وظائف لهم.
 
أهداف الملتقى
يهدف الملتقى إلى جمع القطاع الخاص مع الباحثين عن وظائف من ذوي الإعاقة تحت سقف واحد، كما يتيح لهم الاطلاع على الوظائف المتاحة لدى العارضين من الجهات المشاركة، بالإضافة إلى طرح العوائق والمشاكل التي تواجههم في عملية التوظيف، ومناقشة آخر ما توصلت له الأنظمة الحكومية لدعم توظيف ذوي الإعاقة بالإضافة إلى الاستفادة من تجارب القطاع الخاصة في هذا المجال.
 
كما يهدف الملتقى إلى استحداث برامج وآليات جديدة لتوظيف ذوي الإعاقة وخلق بيئة تسهم في زيادة عطاء المعوقين في أماكن عملهم.
 
 فعاليات مصاحبة للملتقى
سيصاحب المعرض والملتقى إطلاق جائزة لأفضل الجهات التي تسهم في دعم ذوي الإعاقة سواءً في التوظيف أو البرامج أو تهيئة البيئة لهم.
 
كما سيتم تبني منصة لإطلاق المبادرات في الملتقى على جميع المستويات والتي تهدف إلى الإسهام في زيادة توظيف ذوي الإعاقة، كما سيتم مناقشة اللجنة التي شكلت لمتابعة توظيف ذوي الإعاقة في الشركات والمؤسسات المشاركة في الملتقى الأول.
 
الملتقى الأول لتوظيف ذوي الإعاقة
يُذكر بأن الملتقى الوطني الأول لتوظيف ذوي الإعاقة، قد شاركت فيه أكثر من 100 جهة من القطاع الخاص، وأسهم في توفير 600 وظيفة مباشرة لذوي الإعاقة، بالإضافة إلى رصد بيانات أكثر من 2400 من ذوي الإعاقة الذين يبحثون عن وظيفة تناسب إمكانياتهم، وقد شهد المعرض نجاحاً وتفاعلاً كبيراً على جميع الأصعدة.