ما حقيقة قائمة الأسماء الجديدة الممنوعة للمواليد في السعودية؟

 محمد الجاسر

محمد الجاسر

وسائل التواصل

وسائل التواصل

 شعار الاحوال المدنية

شعار الاحوال المدنية

انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية قائمة لأسماء جديدة ممنوعة للمواليد الجدد في السعودية، وأثارت هذه القائمة جدلاً واسعاً من قبل الكثير من متابعي مواقع التواصل.
 
ولكن الحقيقة أن لا وجود لأي قائمة جديدة لأسماء ممنوعة للمواليد في السعودية..
 
أكد ذلك المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية محمد الجاسر، والذي أشار إلى عدم إصدار وزارة الداخلية أي قوائم جديدة بأسماء ممنوعة، مشدداً على أن ما يتم تداوله باعتباره قائمة جديدة هي قائمة أسماء قديمة صدرت في نظام (قانون) الأحوال المدنية عام 1987، ولم يطرأ عليها أي تغيير.
 
وأوضح الجاسر لإحدى الصحف المحلية أن المنع السابق جاء بسبب ورود فتاوى شرعية بتحريم التسمية بهذه الأسماء، لأنها لا تجوز، أو لأنها مكروهة. 
 
وبين الجاسر إن بين الأسماء الممنوعة في المملكة (ملاك، ونبي، ونبية، عبدالرسول، وعبدالنبي) لأنها أسماء محرمة، كما أشار إلى أن منع أسماء أخرى مثل (عبدالناصر) والذي حاول البعض إثارة جدل بسببه على الرغم من أن المنع ليس بجديد، قد جاء بناء على فتوى شرعية تؤكد أنه لا يجوز التسمية بهذا الاسم، كون (الناصر) ليس من أسماء الله الحسنى المثبتة.
 
علماً بأن قائمة الأسماء الممنوعة مسبقاً تضم العديد من الأسماء، ومنها: (جبريل، وملكة، ومملكة، وملكتينا، وإيمان، وبيان، ولوران، وسمو، وأمير، ولارين، وكبريال، ولورين، وبنيامين، وناريس، ويارا، وسيتاف).
 
يُذكر بأن المتحدث الرسمي باسم الأحوال المدنية قد أشار إلى أن الحديث عن تلك القائمة سبق وأن تم تداوله قبل 18 شهراً أيضاً، وتم نفيه في حينها، وشدد على أنه في حال كانت هناك أسماء جديدة فسيتم الإعلان عنها على موقع الوزارة الرسمي، أما ما يتم تداوله فهي أسماء ممنوعة منذ نحو 29 عاماً، وهي ممنوعة لأسباب دينية، وليست سياسية.