التعليم السعودية تعدَل لقب "مدير ومديرة" وتعتمد "المسرح المدرسي"

وزير التعليم

وزير التعليم

طالبات بعرض مسرحي

طالبات بعرض مسرحي

شعار وزارة التعليم

شعار وزارة التعليم

المسرح المدرسي

المسرح المدرسي

تؤكد قرارات وتوجهات وزارة التعليم السعودية استمرارها الدؤوب في تطوير وتعزيز الأوضاع الخاصة بمنسوبي الوزارة وكذلك الأوضاع الخاصة بالطلاب والطالبات، بما ينعكس إيجاباً على الارتقاء في العملية التعليمية ومخرجاتها.
 
ومن ذلك جاء توجيه وزارة التعليم لاستخدام مسمى قائد وقائدة المدرسة بدلاً عن مدير ومديرة المدرسة، واعتماد الوزارة مشروع المسرح المدرسي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.
 
استخدام مسمى قائد وقائدة المدرسة بدلاً عن مدير ومديرة
يعتقد البعض أن الكلمتين "قائد ومدير" وجهان لعملة واحدة أو أنهما مترادفتان ويحملان المعنى نفسه، ولكن في الحقيقة يختلف المعنى بشكل كبير حيث أن كل قائد يصلح بأن يكون مدير لكن ليس كل مدير يصلح لأن يكون قائد، ولا تتوفر الصفات القيادية في الكثير من المديرين والتي تساعدهم على أن يحققوا النجاح في العمل .
 
ولقد وجّهت وزارة التعليم إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات، إلى استخدام مسمى قائد وقائدة المدرسة، بدلاً عن مدير ومديرة المدرسة، بناء على تعديله في تنظيم لجنة القيادات المدرسية في الإصدار الثالث للدليل التنظيمي والإجرائي.
 
وأوضحت وزارة التعليم في خطاب موجّه لها أن الوزير الدكتور عزام الدخيل، وافق على توجيهات ملتقى القيادة المدرسية الأول رقم 137504 بتاريخ 18/ 7 1436هـ، المتضمن تعديل المسمى من مدير ومديرة مدرسة إلى قائد وقائدة مدرسة.
 
اعتماد مشروع المسرح المدرسي
وسعياً من وزارة التعليم لتنمية المهارات المسرحية لدى الطلاب والطالبات في البيئة التعليمية وصقل مواهبهم المسرحية في مختلف الموضوعات الوطنية والتربوية والاجتماعية، اعتمدت الوزارة مشروع المسرح المدرسي لطلاب وطالبات المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.
 
وسيطبق المشروع على 45 إدارة تعليمية وستكون هناك إدارات مستضيفة للمشروع وهي خمس إدارات تعليمية، ممثلة في إدارة تعليم وادي الدواسر، وإدارة تعليم المجمعة، وإدارة تعليم الطائف، وإدارة تعليم عسير، وإدارة تعليم الاحساء، والنهائيات في إدارة تعليم الشرقية الأول والثاني من كل مجموعة.
 
وتكمن آلية التنفيذ للمشروع من خلال المراحل التالية :
- المرحلة الأولى على مستوى المدرسة: يُشكَّل الفريق المسرحي بالمدرسة، ويُدرب الطلبة على حقيبة المسرح المدرسي ويُكرم الفريق المسرحي في حفل ختام الأنشطة الطلابية في نهاية العام على مستوى المدرسة، ويتم ترشيح (5 طلاب أو  طالبات فأكثر) للمشاركة في المرحلة الثانية.
 
- المرحلة الثانية على مستوى الإدارة التعليمية: ينظم النشاط الثقافي في الإدارة ورشة عمل تدريبية باسم (المسرح المدرسي) ويعقد النشاط الثقافي مسابقة المنافسات المسرحية، ويُرشح فريق مسرحي (بنين) وفريق مسرحي (بنات) ويمثل الإدارة (طالبان وطالبتان من كل مدرسة مشاركة لكل ورشة). 
 
- المرحلة الثالثة على مستوى الإدارات التعليمية والوزارة: حيث تستضيف خمس إدارات تعليمية برنامج المنافسات المسرحية على شكل مجموعات، وتتكون كل مجموعة من تسع إدارات تعليمية للبنين وأخرى للبنات، وتشارك الفرق الفائزة بالمركزين الأول والثاني من كل مجموعة (بنين/ بنات) في المرحلة النهائية (فريق مسرحي بنين/ فريق مسرحي بنات من كل إدارة تعليمية). وتشارك الفرق العشر الأول من المرحلة النهائية (بنين/ بنات) في مهرجان التعليم للثقافة والفنون، علماً بأن هناك العديد من الفعاليات المصاحبة للمرحلة النهائية، حيث ستُنفذ عدد من الفعاليات والأنشطة تتمثل في جلسات نقدية، برامج تدريبية قصيرة في عناصر العرض المسرحي والمعرض المسرحي وورش العمل.