من هي المعمارية السعودية الوحيدة في مترو الرياض؟

 نماذج المحطات الرئيسية للمترو

نماذج المحطات الرئيسية للمترو

شكل تقريبي لمترو الرياض

شكل تقريبي لمترو الرياض

 الخطوط الرسمية لمترو الرياض

الخطوط الرسمية لمترو الرياض

ينتظر سكان الرياض المترو الخاص بهم على أحر من الجمر والموزع على ستة خطوط رئيسية تربط العاصمة الرياض من جميع الاتجاهات من خلال امتداد 176 كيلومترا، والذي بدأ العمل فيه منذ 2013، فيما يتوقع الإنتهاء منه عام 2018، بكلفة إجمالية تبلغ 22.5 بليون ريال. 
 
هذا المشروع الضخم لم تشارك فيه إلا معمارية واحدة وهي ريما بنت سلطان بن ربيعان ذات الـ25 عاما، حيث أثبتت وجودها رغم كل الصعوبات التي قد تواجه أي رجل في المشروع من الحرارة والغبار والعمل الجاد في أضخم مشروع مواصلات. 
 
تخصصت ريما في الهندسة المعمارية بجامعة الأمير سلطان وتخرجت ضمن أول دفعة هندسة معمارية، ثم التحقت بالتدريب في إحدى الشركات التي تعمل على المترو، وبعد إجراء المقابلة الشخصية تم قبولها للتدريب، وأثبتت جدارتها، فتم اختيارها موظفة لدى الشركة، وتوجهت إلى إدارة المشروع، للعمل فيه لتكمل فيه فعليا. 
 
تعمل ريما في الرسم المعماري الدقيق للمخططات والإشراف على الآلات الكبيرة وذلك من خلال زيارة مواقع البناء أسبوعياً، كما تعمل ريما مع طاقم يضم مهندستان إسبانيتان ذات خبرة في مجال الهندسة، إضافة إلى مهندسة ميكانيكية سعودية من جهة أخرى. 
 
وتعتبر ريما وجودها في المشروع فرصة لاحتكاكها بنخبة من مهندسي العالم، إذ يعمل في المشروع واحد ممن كان لهم تأثير واضح في مطار هيثرو، ومشاريع المترو في كل من نيويورك ودبي ولوس أنجليس، ومدريد، وكثير من المشاريع العالمية.