42 مليون ريال خسائر السعوديين بسبب iPhone

iphone 6 plus

iphone 6 plus

شعار وزارة التجارة والصناعة

شعار وزارة التجارة والصناعة

استدعاء الجهاز

استدعاء الجهاز

على الرغم من الإقبال الكبير من قبل الكثير من السعوديين والسعوديات لاقتناء جهاز  iPhone 6 Plus، بمجرد توفره في الأسواق السعودية، إلا أن هذا الجهاز قد كبد السعوديين خسائر وصلت إلى 42 مليون ريال، خلال فترة وجيزة.
 
سبب الخسائر
جاءت هذه الخسائر بناءً على استدعاء شركة أبل لـ 83691 جهاز iPhone 6 Plus من السوق السعودية لوجود خلل مصنعي في الكاميرا الخلفية يؤدي إلى التقاط صور ضبابية، وهو ما أدى إلى خسارة العملاء نحو 25% من قيمة الجهاز، حيث أن إصلاح الخلل يتطلب فتح الهاتف المحمول، وهو ما سيلحظه المشتري في حال بيعه مستعملا، ويتسبب في خسارة مالكه نحو 500 ريال من قيمته.
 
وحول ذلك أوضح أحمد العتيبي صاحب محل بسوق جدة للجوالات، لإحدى الصحف المحلية، أن الجهاز في حالة فتحه مهما كانت الظروف وإن بقي ضمانه ساريا فإن قيمته السوقية تفقد نحو 25%، مبينا أن سعر الجهاز حاليا يقدر بنحو 2000 ريال وبعد فتحه لأي سبب كان سيكون سعره في حدود 1500 ريال، وهو ما يتضح أمام أصحاب المحلات عند رغبة العميل بيعه للجهاز بأن الجهاز قد تم فتحه من خلال المسامير، مما يفقده قيمته.
 
ضمان الكاميرا
من جانبها أشارت شركة أبل إلى أنه يمكن للعملاء استبدال الكاميرا تحت ضمان يمتد ثلاثة أعوام لأي مشكلة في الكاميرا، وماعدا ذلك فالضمان سار لمدة عام من تاريخ الشراء، مؤكدة أن الجهاز لن يفقد ضمانه حتى وإن تم فتحه.
 
علماً بأن الشركة ملتزمة بفحص الجهاز عبر مراكز الصيانة المتعاونة معها في جميع الدول، والتي من خلالها يتم عمل تقرير نهائي إما باستبدال الجهاز كاملا أو تغيير الكاميرا وهو المعتاد، وأن الجهاز سيظل تحت الضمان حتى وإن تم بيعه بالرغم من رفض البعض عملية فتح الجهاز نتيجة فقد قيمته السوقية.
 
مراكز الصيانة
طلبت عشرات الشركات البائعة لأجهزة "أيفون 6" من العملاء التأكد مما إذا كان الجهاز من ضمن المستدعاة ويعاني من خلل أو لا، وذلك عن طريق إدخال الرقم التسلسلي للجهاز عبر موقع وزارة التجارة والصناعة  http://recalls.sa/home/
 
علماً بأن شركة أبل قد وجهت عملائها إلى 3 مراكز يمكنهم التوجه إليها دون الرجوع للبائع سواء من قبل شركات الاتصالات أو من خلال الموزعين، وهي "أكسيوم تيلكوم" و"بيكسل بارك" و"حاسبات العرب"، إلا أن بعض الصحف المحلية قد بينت أن العملاء يؤكدون عدم استقبال الأجهزة سوى في مركز واحد فقط هو "أكسيوم تيلكوم" ، حيث إن "بيكسل بارك" مغلق، في حين أن "حاسبات العرب" يحيل العملاء إلى مركز صيانة "أكسيوم تيلكوم". 
 
رفع شكوى
يُذكر بأن شركة "حاسبات العرب" هي الوكيل المعتمد في السعودية لشركة "أبل"، وفي حال عدم تجاوب الشركة مع العميل، يحق له التواصل مع مركز استقبال البلاغات التابع لوزارة التجارة والصناعة، على رقم البلاغات 1900 لرفع شكوى.