"زواج المسيار" بمظلة رسمية في السعودية!

زواج المسيار

زواج المسيار

 عقود الزواج

عقود الزواج

 الزواج

الزواج

يعتبر زواج المسيار أحد عقود الزواج الشرعية إذا اكتملت فيه جميع شروط عقود الزواج المتعارفة، وهي وجود زوجين لا يوجد لديهما موانع شرعية تمنع صحة العقد، ووجود ولي للزوجة وشاهدي عدل، ويتم بحضرة القاضي ويوثق كأي عقد فهو من الناحية الشكلية صحيح مئة بالمائة، ولكن يقع الاختلاف في هذا العقد من الناحية الموضوعية، لأن الزوجة تتنازل عن بعض حقوقها على الزوج كأن تتخلى عن حقها كزوجة في النفقة والمبيت والسكن.
 
ويبدو أن هذا الزواج سيحظى بمظلة رسمية في السعودية، حيث إنه قد تم إضافة خيار "زواج المسيار" ضمن الخيارات التي أُتيحت للراغبات في الزواج، وذلك ضمن استمارة إلكترونية خاصة يتم تعبئتها من قبلهنّ، وُضعت من قبل بعض مأذوني الأنكحة المصرّح لهم من وزارة العدل السعودية، وفقاً لما أكدته إحدى الصحف المحلية.
 
الاستمارات الالكترونية
تم اعتماد استمارتين الكترونيتين واحدة خاصة بالرجال والأخرى بالنساء، وأطلق عليهما "نموذجي التوفيق للزواج"، احتوت استمارة الرجال على 16 سؤالاً إلزامياً، بينما زادت الأسئلة الإلزامية في استمارة النساء إلى 18 سؤالاً إلزامياً.
 
وفي حين تتشابه الأسئلة الإلزامية بين الجنسين في 16 منها، تزيد الإناث عن الذكور بما إذا كانت الراغبة تقبل بـ "زواج المسيار الشرعي" في حال لم يتوفر الزواج العادي، أما السؤال الآخر فهو عن مدى قبول المتقدمة بالزواج من متزوج في حال لم يتوفر أعزب.
 
علماً بأن مأذوني الأنكحة قد خصوا الإناث عن الذكور بسؤال غير إلزامي عن "قبيلتها" التي تنتمي إليها، وألزموا في المقابل الرجل والمرأة بالإجابة عن درجات نسبهم، وما إذا كانوا قبليين أو غير قبليين أو أصليين أو غير أصليين.
وتمثلت الأسئلة الإلزامية الـ16 الموجهة للرجال الراغبين بالزواج، المعلومات التالية:
الجنسية، المستوى التعليمي (تبدأ من غير متعلم.. وتنتهي بالدكتوراه)، مكان الإقامة الحالي، الوظيفة، مستوى الدخل المادي (الخيارات تتراوح من معدوم الدخل وتصل لمن رواتبهم أعلى من 20 ألفا).
 
وتضمنت الأسئلة كذلك درجة النسب (قبيلي، غير قبيلي، أصل، غير أصل)، الحالة الاجتماعية، عدد الأولاد إن وجد، هل تقبل بالزواج من أي قبيلة؟  (في حال الإجابة بـ "لا" حدد القبيلة المرغوبة)
 
واختتمت الاستمارة الأسئلة الخاصة بالرجال بـ (حالتك الصحية، هل تدخن؟ ، الوزن، الطول، العمر، لون البشرة، جوال التواصل).
 
وتمثلت الأسئلة الإلزامية الـ 18 الموجهة للنساء في الاستمارة على ذات الأسئلة الـ16 الإلزامية للرجال ، ويضاف إليها :
- هل تقبلين بمتزوج في حال لم يوجد أعزب؟
- هل ترغبين بزواج المسيار الشرعي في حال لم يوجد الزواج العادي؟