برامج تدريبية متميزة تستهدف السعوديات

برنامج لتدريب السعوديات

برنامج لتدريب السعوديات

شعار غرفة الشرقية

شعار غرفة الشرقية

شعار الجمارك

شعار الجمارك

تعني الجهات المعنية في السعودية بإقامة العديد من البرامج والدورات التدريبية التي تستهدف السعوديات، بهدف تأهيلهن وتدريبهن على العديد من المهارات اللازمة لرفع أدائهن وكفاءتهن واستثمار قدراتهن في العديد من المجالات. 
 
ومن هذه البرامج التدريبية برنامج "مهارات التخطيط واتخاذ القرار"، وبرنامج "مهارات الإشراف الإداري الفعال"، وكذلك دورة تدريبية حول "مكافحة الغش التجاري".
 
 مهارات التخطيط واتخاذ القرار
ينظم مركز التدريب في غرفة تجارة وصناعة الشرقية، برنامجا تدريبيا موجها للسيدات تحت عنوان "مهارات التخطيط واتخاذ القرار"، وذلك بمقر فرع الغرفة بالجبيل الصناعية (حي الفناتير).
 
ويهدف البرنامج إلى مساعدة المتدربات على التخطيط الفعال، واتخاذ القرار بدقة واحتراف، ويتناول البرنامج جملة من الموضوعات أبرزها المراحل التي ننظم بها حياتنا، والخارطة الذهنية والخطة وفائدتهما، وتعريف التخطيط، وكيف نبدأ بالتخطيط، وأنواع التخطيط بشكل عام، وأنواعه حسب الزمن والمستوى الإداري، والقيود التي تفرض على التخطيط، واتحاد القرارات والعملية الإدارية، وأنواع القرارات، وخطوات اتخاذ القرار، والأسلوب الجماعي في اتخاذ القرارات.
 
ويستهدف البرنامج تدريب كلا من مديرات الأقسام، والفروع، ومسؤولات المشاريع، فضلا عن الراغبات في تطوير مهاراتهن الإدارية.
 
مهارات الإشراف الإداري الفعال
كما تنظم غرفة الشرقية، ممثلة بمركز التدريب برنامجا تدريبيا تحت عنوان (مهارات الإشراف الإداري الفعال)، في 23 نوفمبر 2015، بمقر فرع الغرفة بالقطيف، وهو برنامج موجه للسيدات أيضا. 
 
ويهدف البرنامج إلى فهم نطاق وطبيعة المنصب الإشرافي، والتعرف على مسؤوليات المشرف تجاه نفسه وفريقه ومؤسسته، وتحديد التقنيات الرئيسية للمساعدة على تخطيط وترتيب الأولويات بشكل فعال، وفهم الاستراتيجيات الأساسية للقيادة، وبناء الفريق والتواصل والتحفيز والدور الذي تلعبه هذه الاستراتيجيات في الإشراف الفعال، وفهم أهمية بناء علاقات جيدة مع الموظفين والزملاء. 
 
مكافحة الغش التجاري
وفي إطار حرص مصلحة الجمارك العامة على تنمية وبناء قدرات منسوبات الجمارك السعودية في كافة منافذها الجمركية البرية والجوية والبحرية، وذلك قبل وأثناء انخراطهم في العمل الجمركي،  تعقد مصلحة الجمارك العامة دورة تدريبية نسائية حول "مكافحة الغش التجاري وتطبيق المواصفات في المنتجات المستوردة"، وذلك بالقاعة الرئيسة بمقر ديوان المصلحة، وبمشاركة عدد من منسوبات الجمارك السعودية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المتخصصات من الهيئة العامة للغذاء والدواء، والغرفة التجارية الصناعية بالرياض وأمانة منطقة الرياض، بالإضافة إلى مشارِكات من جمعية حماية المستهلك. 
 
وتتضمّن الدورة التدريبية التي تستمر لمدة ثلاثة أيام عدداً من المحاور من أهمها "سلامة وجودة منتجات مستحضرات التجميل"، و"سلامة الأغذية وجودتها"، كما تشمل الدورة شرحاً مفصلاً حول دور المختبرات الخاصة في تعزيز حماية المستهلك، وأثر ذلك في مكافحة الغش التجاري والتقليد.