سعودية تساهم في عودة الصالات الرياضية النسائية.. من هي؟

فاطمة باطوق

فاطمة باطوق

أصبح بإمكان النساء السعوديات الراغبات بالذهاب إلى الصالات الرياضيّة أن يفعلن ذلك من جديد، بفضل جهود فاطمة باطوق الريادية، بعد إغلاقها قبل سنوات بسبب عدم وجود كيان قانونيّ لإصدار ترخيصٍ للمراكز الرياضية النسائية.
 
عن  فاطمة باطوق
تُعرف باطوق بكونها من محبّات الرياضة في بلدها، ويمكن رؤيتها تتدرّب باستمرار في مركز Spectrum لرياضة الدراجات الهوائية في الأماكن المغلقة Spinning والمخصّص للنساء، في منطقة الخُبر، قبل أن تعمد الحكومة إلى إقفاله بسبب قضايا الترخيص.
 
لذلك، عمدت باطوق بالردّ على هذا التصرّف من خلال إنشائها صالة رياضيّة مصغّرة في ملعب السكواش الموجود في المُجمّع الذي تقطنه، وبدأت بتقديم صفوف ركوب درّاجات في الأماكن المغلقة لصديقاتها السابقات اللواتي كنّ معها مسبقاً. عندئذٍ، جذبَت مبادرة باطوق انتباه الحكومة، فدعتها للانضمام إلى "منتدى سيدات الأعمال السعوديات الشابات في المنطقة الشرقية" لعام 2013.
 
والتقت باطوق بالرئيس العام لرعاية الشباب، الأمير عبدالله بي مساعد بن عبد العزيز آل سعود، كونه المسؤول عن التراخيص لمراكز اللياقة البدنيّة للرجال. وتقول باطوق هنا، إن طريقة الأمير في الحوار كانت مؤثّرةً جدّاً، فقد تمّت الموافقة من قِبَله ونُشرت التراخيص الآن لجميع المدن. وفي شهر آذار/مارس من عام 2015، تمّت المصادقة على القرار. وبعد مرور شهرٍ، افتتحت باطوق أول صالة رياضيّة نسائيّة رسميّة لها، تحمل إسم "استديو 55" ، في الخُبَر.