طالب سعودي يخترع "ريموت" لإيقاف السيارات المسرعة

الطالب المبتكر

الطالب المبتكر

 مطاردة السيارات

مطاردة السيارات

سرعة جنونية

سرعة جنونية

تهدف العملية التعليمية في السعودية إلى تنمية قدرات الطلاب إلى أقصى طاقة ممكنة وتوجيههم بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم، بهدف إبراز القدرات الوطنية وتهيئة الطلاب لدعم تحول المملكة إلى مجتمع المعرفة.
 
ومن اللافت في الطلاب السعوديين بروزهم في مجالات الاختراع والابتكار، وغالباً ما ترتكز اختراعاتهم وابتكاراتهم تلك على المجالات العلمية والتقنية ذات الأهمية الحيوية، والتي يمكن من خلالها الحد من المشاكل التي يعاني منها مجتمعهم بشكل أساسي.
 
وفي إطار ذلك نجح طالب سعودي في ابتكار جهاز أطلق عليه اسم "الريموت الخارق"، للحد من ظاهرة السيارات المسرعة والمخالفة، والتي تعد إحدى الظواهر السيئة المنتشرة في السعودية.  
 
"الريموت الخارق"
الطالب السعودي هو محمد مسعود السعيدي، ويدرس بالمرحلة المتوسطة بمحافظة "صبيا" بجازان، ومن خلال جهازه المبتكر يتمكن رجال المرور من إيقاف السيارات المخالفة التي تتجاوز نقاط التفتيش، إضافة لقدرته على إبطال أداء مثبت السرعة في الحالات التي يخرج فيها عن سيطرة قائد المركبة.
 
وأوضح الطالب السعيدي المبتكر، أن فكرة تصميم هذا الجهاز نبعت من خلال متابعته للأخطار التي يتعرض لها رجال الأمن، أثناء ملاحقتهم للمشبوهين والخارجين عن القانون بالطرقات.
 
وأبان السعيدي أنه وجد التشجيع من والده ومعلميه عندما ابتكر أول مشروع له وهو "المكيف البسيط"، ومن ثم بدأ مشواره في هذا المجال بدعم من والده المتخصص في مجال الإلكترونيات، مؤكداً أنه سيحصد العديد من الجوائز عن الابتكارات والاختراعات التي سيشارك بها في المسابقات المحلية والعالمية.