منح الموظفة الحاضنة للطفل اليتيم "إجازة أمومة"

اﻷم الحاضنة

اﻷم الحاضنة

شعار وزارة الشؤون الاجتماعية

شعار وزارة الشؤون الاجتماعية

شعار الخدمة المدنية

شعار الخدمة المدنية

تعني الجهات المعنية في الحكومة السعودية بكافة الأمور المتعلقة برعاية الأطفال الأيتام، وتوفير كافة وسائل الراحة اللازمة لنشأتهم نشأة كريمة، وفي إطار ذلك تمت الموافقة على منح الموظفة الحاضنة على إجازة الأمومة لرعاية الطفل "اليتيم المكفول".
 
جاء ذلك القرار بناءً على موافقة خالد العرج، وزير الخدمة المدنية على إضافة بعض الضوابط للفقرة (ج) من المادة 22 من لائحة الإجازات، المختصة برغبة الموظفة الحاضنة على إجازة الأمومة لرعاية الطفل (اليتيم المكفول)، بحيث يجوز لها الحصول على إجازة أمومة الواردة في الفقرة (ب) من هذه المادة وفقاً لتطبيق الضوابط الواردة في الفقرة (ب) من المادة 22 من لائحة الإجازات.
 
ويتم ذلك بتقديم ما يثبت كفالة الطفل اليتيم من وزارة الشؤون الاجتماعية، وعلى أن تتولى جهة عمل الموظفة التي ترغب الحصول على تلك الإجازة إشعار وزارة الشؤون الاجتماعية بذلك، وفي حالة إعادة الطفل اليتيم يتم إبلاغ جهة عملها من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.
 
"الشؤون الاجتماعية" تشترط على الأسر الحاضنة "إرضاع" اليتيم
من جانب آخر كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية أنها تشترط على الأسر الراغبة في احتضان الأيتام "رضاعة" اليتيم، لتوفير أسر متكاملة ومتجانسة للأطفال مجهولي الأبوين ودمجهم في المجتمع وتعويضهم عن غياب الأبوين والأخوة بآخرين من الرضاعة.
 
وأكد المدير العام لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي، خلال حديثه إلى إحدى الصحف المحلية، أن الأسر الراغبة بإرضاع اليتيم لها الأفضلية في احتضان الطفل كونه شرطاً أولوياً لدى الوزارة. 
 
علماً بأن الـشؤون الاجتماعية قد اشترطت في برنامج "القرابة بالرضاعة" أن تكون السيدة الراغبة في الإرضاع سعودية الجنسية، وأن يثبت البحث الاجتماعي كفاءة الأسرة، ويثبت الفحص الطبي سلامتها الصحية، وغيرها من الشروط التي تطلع السيدة الراغبة في الإرضاع عليها.
 
كفالة الأيتام
يُذكر بأن وزارة الشؤون الاجتماعية تشجع الأسر على احتضان واحتواء الأيتام التي تشرف عليهم الوزارة رعاية كاملة ودائمة لتحقق له الأمان النفسي والإشباع العاطفي، وتكسبه العادات والقيم الاجتماعية المثلى، إذ يكون الطفل اليتيم فرداً من الأسرة وفق الضوابط الشرعية المنظمة لهذا الأمر، وتعنى إدارة شؤون كفالة الأيتام بدراسة طلبات الكفالة وفقاً للشروط والأنظمة الخاصة بذلك.
 
وفي إطار الرعاية المادية، فإن الوزارة تمنح مكافآت مالية للأسر الحاضنة، إذ إن الأسرة التي تحتضن طفلاً دون السادسة لها مبلغ 2000 ريال شهرياً، فيما تصرف للأسر التي تحتضن أطفالاً تزيد أعمارهم على ستة أعوام مكافأة شهرية مقدراها 3000 ريال، إضافة إلى المصروفات الدراسية.