من هي الدكتورة إيمان أشقر أول مديرة للإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة خدمت الحجاج لأكثر من 20 عاما

تعد الكوادر النسائية السعودية إحدى أركان تميز المنظومة الصحية في وزارة الصحة السعودية خلال مواسم الحج، خاصة وأن الكثيرات منهن وضعن بصمات لامعة بمشاركاتهن اللافتة في خدمة الحجاج، وإحدى هذه النماذج المتميزة واللامعة الدكتورة "إيمان أشقر" أول مديرة للإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة والتي خدمت الحجاج لأكثر من 20 عاما.

الدكتورة إيمان أشقر أول مديرة للإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة

كانت الدكتورة "إيمان أشقر" قد حظيت بثقة المسؤولين بتكليفها على مدى 20 عاما ضمن الوفد الطبي لوزارة الصحة بمكة المكرمة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، لتمارس عملها كطبيبة استشارية لأمراض القلب في مستشفى الطوارئ في منى، بينما كان حج عام ١٤٤٠ بمثابة مفرق جميل في حياتها العلمية، اذ أنها قد كُلفت بمهمة الإشراف على الإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة في فترة الحج، لتكون أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب.

وتولت الدكتورة "إيمان مناجي أشقر" مهمة الإشراف على الإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة في فترة الحج خلال موسم حج 2019، وتعد أول امرأة سعودية تشغل هذا المنصب القيادي في المشاعر المقدسة بتعيين من قبل وزير الصحة، والذي عدًته تشريف رائع وتكليف هام وثقة تعزز وتنصف كل ما قدمته خلال السنوات الماضية.

من هي الدكتورة "إيمان أشقر"؟

الدكتورة "إيمان أشقر" حاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز (جدة 1982)، ودبلوم أمراض القلب 1988-1989، وحاصلة على الجزء الأول من البورد السعودي في الأمراض الباطنية عام 1995، وزمالة الطب الباطني جامعة الدمام (الملك فيصل سابقاً) 2000، ودورة العناية المركزة (FCC) 2003 .

وهي عضو في الجمعية السعودية لأمراض القلب منذ تأسيسها، وعضو الجمعية السعودية لضغط الدم (شمس) منذ تأسيسها والمتحدث الاعلامي للجمعية، وعضو الجمعية الأمريكية للقلب منذ عام 2010م، وعضو الجمعية السعودية للقصور القلبي، ولديها العديد من المشاركات الاجتماعية والتطوعية بالإضافة إلى مشاركتها في معظم المؤتمرات العلمية داخل وخارج المملكة، وكانت قد شاركت في العمل في المشاعر المقدسة لأول مرة في عام 1985م.

وتمتلك الدكتورة ايمان أشقر الكثير من الخبرات خلال مسيرتها الطويلة، ومن أبرزها العمل كطبيب مقيم في قسم العناية المركزة في مستشفى الملك فهد، وطبيب قلب بمستشفى الخبر التعليمي، واستشاري امراض القلب بمستشفى الملك فهد، ورئيس قسم العناية المركزة بمستشفى منى طارة، واستشاري امراض القلب بمستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة، ورئيس قسم أمراض القلب بمستشفى الملك فهد.

يُذكر بأن "مركز التواصل الحكومي" قد أنتج فيديو خاص بالدكتورة "إيمان أشقر" استشارية أمراض القلب، ومديرة الإدارة الطبية بالمشاعر المقدسة، أول سيدة تتولى هذا المنصب لموسم حج هذا عام 2019، حيث "العمل في الحج عندها ليس مجرد تكليف، لكنه عشق لا ينتهي".