هنادي رمضاني ونجود جمل الليل أول مطوفتين بعضوية مطوفي حجاج جنوب آسيا

تعد مهنة المطوّفة من المهن المتداولة في السعودية منذ سنوات طويلة، بينما لكل مرحلة تاريخية شكل مختلف في ممارسة هذه المهنة بحرفية ومهنية ودقّة، ومع التطور المتسارع لخدمة الحجاج تحولت مهنة الطوافة إلى عمل مؤسسي، وكانت أولى خطوات تنظيم عمل المرأة في مجال الطوافة وصناعة ضيافة الحج وفق رؤية المملكة 2030، صدور قرار تعيين "هنادي رمضاني" و"نجود جمل الليل" أول مطوفتين بعضوية مطوفي حجاج جنوب آسيا، في بادرة هي الأولى من نوعها بمؤسسات أرباب الطوائف.

هنادي رمضاني ونجود جمل الليل أول مطوفتين بعضوية مطوفي حجاج جنوب آسيا

في إطار الأهمية البالغة للدور الذي تقوم به المرأة في عمل الطوافة خلال موسم الحج، وفي إطار تمكين المرأة السعودية للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل وفق رؤية المملكة 2030، كان وزير الحج والعمرة قد أصدر قرارا بتعيين مطوفتين بعضوية مطوفي حجاج جنوب آسيا في بادرة هي الأولى من نوعها، وذلك خلال موسم حج 2018.

وتضمنت تلك الخطوة صدور قرار وزير الحج والعمرة الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن، بتعيين المطوفة "هنادي رمضاني" والمطوفة "نجود جمل الليل" عضوتين في مجلس إدارة مؤسسة مطوفي حجاج دول جنوب آسيا في بادرة كانت هي الأولى بمؤسسات أرباب الطوائف.

علما بأنه قد أُسند إلى عضو مجلس الإدارة المطوفة "هنادي بنت عبدالقادر رمضاني" مسؤولية قطاع الشؤون العامة في المؤسسة، في حين أسندت مسؤولية اللجنة النسائية التطوعية بالمؤسسة لعضوة مجلس الإدارة "نجود بنت حيدر جمل الليل".

المطوفات ورؤية المملكة 2030

يُذكر بأن إدخال المرأة المطوفة في خدمات الحج والعمرة وتنظيم عمل المرأة في مجال الطوافة وصناعة ضيافة الحج، يأتي متوافقا مع رؤية المملكة 2030، خاصة في ظل الرؤية التي وضعت مشاركة المرأة هدفا استراتيجيا.

وتتوافق الاستراتيجيات العملية لإشراك المطوفة في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن مع تطوّر التنسيق والترتيب لاستقبال الحجاج ورعايتهم والعمل على تسهيل هذا الركن الفضيل لهم، حيث أصبحت هناك لجان ومؤسسات منظّمة تضم عدداً من الكوادر النسائية التي تعمل بممارسة مهنة الطوافة بحرفية ومهنية ودقّة، ومع التطور المتسارع لخدمة الحجاج تحولت مهنة الطوافة إلى عمل مؤسسي، بينما تخضع مؤسسات الطوافة والوكلاء والادلاء إلى إشراف مباشر من وزارة الحج والعمرة من أجل الرقي بخدماتها وتقديم التسهيلات لحجاج بيت الله.

الصور من موقع مؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا.