المجلس التنسيقي لعمل المرأة يعتمد 4 أهداف لتمكين المرأة اقتصادياً

في إطار تمكين المرأة الذي يعد من أهم ركائز رؤية المملكة 2030، اعتمد المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية 4 أهداف رئيسة لتمكين المرأة اقتصادياً.

المجلس التنسيقي لعمل المرأة يعتمد 4 أهداف لتمكين المرأة اقتصادياً

أعلن الموقع الرسمي لمجلس الغرف السعودية، عن اعتماد المجلس التنسيقي لعمل المرأة، 4 أهداف رئيسة لتمكين المرأة اقتصادياً، وذلك خلال الاجتماع الثالث للمجلس التنسيقي لعمل المرأة، الذي عقد مؤخرا بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض.

وحول ذلك فلقد أكدت "خلود بنت عبدالعزيز الدخيل" رئيسة المجلس التنسيقي لعمل المرأة بمجلس الغرف السعودية، خلال ترأسها الاجتماع الثالث للمجلس، بأن تمكين المرأة يعد من أهم ركائز رؤية المملكة 2030، داعية إلى تفعيل مخرجات مجموعة التواصل للمرأة، وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتطرقت الدخيل إلى أهم أهداف الاجتماع التي تم اعتمادها من قبل عضوات المجلس، حيث أوصى المجتمعون على اعتماد أربعة أهداف رئيسة لتمكين المرأة اقتصاديا، منها:

- العمل على معالجة التحديات والمعوقات والمساهمة في تطوير مهارات وقدرات المرأة لتمكين المشاركة الاقتصادية للمرأة السعودية محليا وعالميا.

- مراجعة الأنظمة والتشريعات لتمكين المرأة.

- مواءمة تمكين المرأة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

- تطوير العلاقة مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص، لتمكين المرأة اقتصادياً.

هذا ولقد طرحت الدخيل عدد من الاقتراحات تمت مناقشتها، وأوصى المجتمعون عليها، أبرزها تأسيس فريق تنفيذي من العضوات للاجتماع بشكل دوري، وزيادة الفرق وتعزيزها، إضافة إلى بناء قاعدة بيانات للقيادات النسائية داخل وخارج المملكة.

المجلس التنسيقي لعمل المرأة

يُذكر بأن المجلس التنسيقي لعمل المرأة قد أنشيء بقرار من مجلس الوزراء عام 1425هـ – 2004م، والقاضي بتكليف مجلس الغرف بتشكيل لجنة نسائية من ذوات الخبرة والكفاية تتولى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتشجيع منشآت القطاع الأهلي على إيجاد أنشطة ومجالات عمل للمرأة السعودية دون أن يؤدي ذلك إلى فتح ثغرة لاستقدام عمالة نسائية وافدة، وتهيئة فرص إعداد السعوديات وتأهيلهن وتدريبهن للعمل في تلك الأنشطة والمجالات، وتوفير الدعم المادي والمعنوي اللازم لقيامها، على أن تسهم الجهات الحكومية (كل جهة بحسب اختصاصها) في تحقيق ذلك.

وتتضمن أهداف المجلس التنسيقي لعمل المرأة، الأهداف التالية:

- زيادة مساهمة المرأة السعودية في سوق العمل الوطنية بما يكفل توطين الأيدي النسائية العاملة وتوفير فرص عمل جديدة للمرأة السعودية.

- تطوير قدرات المرأة السعودية وتفعيل دورها في مجال التنمية الاقتصادية والسعي لإزالة المعوقات أمام مشاركتها في مجالات العمل المختلفة.

- دعم وتطوير العلاقة مع الجهات الرسمية المعنية بعمل المرأة بالقطاع الخاص.

- تنمية قدرات المرأة السعودية العلمية والفكرية والاقتصادية عبر زيادة مشاركتها في البرامج والدورات التدريبية المتخصصة التي تنظمها الجهات المعنية.

- توفير الوسائل الفعالة التي تمكن من التعرف على المشاكل والمعوقات التي تواجه عمل المرأة السعودية ووضع الحلول لها.